المملكة تحقق إنجازات عالمية في كافة المجالات خلال 2022

اليوم الوطني 92
اليوم الوطني 92

حققت المملكة مكانة عالمية على كافة الأصعدة خلال 2022م، خاصة في عديد من المجالات التنموية المستدامة، لتصبح ضمن الدول الأكثر رقياً بشعوبها، وفقاً لرؤية المملكة 2030.

وحصلت المملكة خلال العام الجاري، على المركز الأول في مجال توفر الخدمات الرقمية وتطورها في مؤشر نضج الخدمات الحكوميّة الإلكترونية والنقّالة، الصادر من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) التابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

ويقيس المؤشر مدى نضج الخدمات الحكومية المقدمة عبر البوابات الإلكترونية والتطبيقات الذكية، ويركّز على 84 خدمة حكومية ضرورية، سواء للأفراد أو للأعمال في قطاعات متنوعة، أهمها التعليم والعدل والمال والأعمال والسياحة والصحة والداخلية والإسكان والشؤون البلدية والعمل والشؤون الاجتماعية والبيئة.

كما حصدت المملكة 3 جوائز دولية في أولمبياد العلوم الدولي للناشئين 2021، في دورته الثامنة عشرة، المعقودة عن بُعد في دولة الإمارات، وذلك من خلال طلبة وزارة التعليم بالشراكة مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، بعد منافسة 324 طالبًا وطالبة من 60 دولة في العالم.

وشاركت وزارة التعليم المجتمع الدولي في الاحتفاءِ باليوم العالمي للإبداع والابتكار، الذي يصادف21 أبريل من كل عام؛ حيث تميَّزت الجامعات السعودية بابتكاراتها في مجالات عدة: كالصحة، والتكنولوجيا الرقمية، والطاقة والاستدامة البيئية وغيرها من المجالات.

وبلغ عدد براءات الاختراع 1871 براءة اختراع مسجلة من 2015م إلى 2021م وبنسبة 81% سُجِّلت في الولايات المتحدة الأمريكية. كما تضم الجامعات السعودية أكثر من 47 مركزاً للابتكار وريادة الأعمال، وأكثر من 135 مركزاً للتميّز والأبحاث، تسهم في تطوير الأبحاث إلى براءات اختراع.

فيما حقق طلبة المملكة من خلال مشاركتهم في المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات والتقنية «آيتكس 2022» في ماليزيا، 8 جوائز عالمية كبرى في عدد من المجالات العلمية، منها 6 جوائز ذهبية كبرى في مجالات علمية مختلفة، ومجال الأتمتة والعمليات، ومجال المواد، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والوسائط المتعددة، والتكنولوجيا الحيوية والصحة، والبيئة.

كما حققت المملكة ممثلة في مؤسسة (موهبة) ووزارة التعليم، للعام السادس عشر على التوالي 15 جائزة كبرى و6 جوائز خاصة خلال مشاركتها في معرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة (آيسف 2022) من بين طلاب 85 دولة، والذى أقيم في أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية، حيث فاز الطلاب والطالبات بجائزتين بالمركز الأول وجائزتين بالمركز الثاني و5 جوائز بالمركز الثالث و6 جوائز بالمركز الرابع.

إضافةً إلى تحقيق إنجاز سعودي وعربي بالفوز بجائزة عالمية في الأولمبياد الآسيوي للفيزياء APhO 2022 الذي أقيم عن بُعد في الهند خلال المدة من 25 إلى 31 مايو الجاري، من بين 218 طالباً من 28 دولة، رافعاً رصيده من جوائز المسابقة إلى 10 جوائز، منها ميداليتان برونزيتان و8 شهادات تقدير.

ونالت المملكة ممثلةً في (موهبة) وبشراكة إستراتيجية مع وزارة التعليم، 10 جوائز عالمية والمركز الـ13من بين 318 طالباً يمثلون 35 دولة، لترفع رصيدها من ‏الجوائز في هذه المسابقة إلى 75 جائزة ما بين ميداليات ذهبية وشهادات تقدير .

وسجل الوطن إنجازاً عالمياً جديداً بعد فوز طالبات المملكة بـ4 جوائز عالمية في الأولمبياد الأوروبي للرياضيات للبنات (EGMO 2022) الذي أقيم عن بُعد، وتشارك فيه المملكة سنوياً ممثلةً في مؤسسة (موهبة)، بشراكة إستراتيجية مع وزارة التعليم.

فيما حصلت مدينة الجبيل على جائزة منظمة اليونسكو لأفضل مدينة تعلّم على مستوى العالم في 2021م؛ تحقيقا لرؤية المملكة 2030، كما حافظت المملكة على صدارتها في ترتيب الدول المشاركة في الأولمبياد الخليجي للرياضيات 2022GMO، والأولمبياد الخليجي للفيزياء GPhO 2022، اللذين أقيما في مدينة الدمام على مدار 5 أيام واستضافتهما وزارة التعليم، وأقيما بتنظيم من مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي.

كما حقق معلمو ومعلمات المملكة جائزتين دوليتين في فئة خبراء مايكروسوفت للتعلّم الإبداعي، وجائزة أخرى عن فئة مدارس مايكروسوفت، وذلك في مؤتمر تبادل الخبرات العالمي لعام 2022م، الذي اختتمت فعالياته مؤخراً في مدينة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية.

وعلى مستوى الإعلام، توجت هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية بسبع جوائز في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون الذي اختتم دورته الحادية والعشرين بالعاصمة تونس، أربع منها إذاعية وثلاث تلفزيونية، بمشاركة 235 عملاً في المسابقات، توزّعت بين 113 عملاً في المسابقات الإذاعية و122 عملاً في المسابقات التلفزيونية.

كما حققت الشركة السعودية للكهرباء إنجازاً جديداً، بفوز مشروع محطة توليد الشقيق البخارية بالجائزة الذهبية (PMI-KSA PROJECT EXCELLENCE) بوصفه أفضل مشروع متميز في المملكة، حيث تُعد هذه الجائزة الأولى والكبرى في مجال إدارة المشاريع الاحترافية، المقدمة من معهد إدارة المشاريع العالمي PMI فرع المملكة.

وفي مجال الابتكار فاز جناح المملكة بالجائزة الذهبية للهندسة المعمارية عن فئة أكبر الأجنحة في المعرض الدولي المكتب الدولي للمعارض (بي آي إي) في إكسبو 2020 دبي، كما حصل على جائزة الإمارات تبتكر، وهي من أرقى الجوائز الحكومية في دولة الإمارات، وذلك عن ابتكار توظيف مصعد متحرك لتوفير زيارة لذوي الإعاقة تماثل الزيارات الاعتيادية.

وفي مجال الزراعة، حصلت وزارة الزراعة على جائزة القمة العالمية والمرتبة الأولى لمجتمع المعلومات لعام 2022 م، وذلك من فئة الزراعة الرقمية والخدمات الإلكترونية الرقمية المقدمة عبر بوابة (نما)، بمشاركة أكثر من (947) مشروعاً، وبمشاركة ما يزيد عن (109) دول حول العالم، واجتياز (3) مراحل تقييم وتصويت، وصولًا للتتويج النهائي بالجائزة.

أما في مجال التنمية المستدامة، فازت المملكة من خلال مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، ومشروع نيوم بجائزتي البرلمان العربي؛ كونهما من أهم وأبرز المبادرات على مستوى الدول العربية والإقليمية والدولية.

وفي مجال التميز الصحي منح مجلس وزراء الصحة العرب جائزة الطبيب العربي للعام الجاري 2022م للفائز الأول بها من المملكة، نظير التميز في مجال الطب الوقائي، وذلك على هامش الجلسة الافتتاحية للدورة الـ56 لمجلس وزراء الصحة العرب المنعقدة بالقاهرة مارس 2022م .

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa