وزير خارجية مالطا يكشف كيف ساعدت السعودية في بناء اقتصاد بلاده: لن ننسى

مدت يد العون إلينا في فترات صعبة
وزير خارجية مالطا يكشف كيف ساعدت السعودية في بناء اقتصاد بلاده: لن ننسى

أكد وزير خارجية مالطا إيفاريست بارتولو، أن المملكة العربية السعودية ساعدت بلاده كثيرًا في فترات صعبة مرت بها، قائلًا: لن ننسى هذه المساعدة.

وقال بارتولو، خلال مقابلة مع قناة «العربية»: السعودية أكبر شريك تجاري لمالطا في منطقة الخليج، ونحن نستورد من المملكة الكثير من المواد الكيماوية ومواد البناء كالألمونيوم والإسمنت، ومن جانب آخر نصدر إليها منتجات صيدلة وأدوات تحضير الأطعمة، وأؤمن بأن هذه العلاقة بإمكانها أن تصبح أكثر متانة.

وأضاف: يجب أن أشيد بالسعودية لمساعدتها مالطا في فترات صعبة.. منذ نحو 50 عامًا، كانت مالطا في مرحلة انتقالية ونقطة تحول في اقتصادها.. من اقتصاد يعتمد على التواجد العسكري للقوات البريطانية إلى اقتصاد مبني على الصناعة والسياحة وقطاع الخدمات.. كنا في أمس الحاجة إلى رأسمال لنتمكن من بناء البلاد، عندها ساعدتنا السعودية بقروض ميسرة ومنح، ونحن لم ننس ذلك.

وتابع: الآن الوضع تغير.. هناك شروط جديدة للجميع، وأستطيع القول، إن هناك ما لا يقل عن 6 مجالات يمكننا التعاون فيها مع السعودية بشكل جيد، من بينها السياحة، حيث نعلم جيدًا أن السعودية تفتح أبوابها للسياح وبالإمكان تبادل الخيرات معها بما في ذلك خبراتنا في إدارة التراث والمتاحف، والأهم من ذلك تطوير مهارات العاملين في قطاع السياحة.

وأردف قائلاً: يمكننا التعاون أيضًا في مجال الصحة، حيث لدينا قطاع قوي في الصيدلة، بالإضافة إلى نشاطنا في الأبحاث الصحية، كذلك لابد من الإشارة إلى مجال محاربة الجريمة الدولية المنظمة وغسيل الأموال، وتلك نقطة مهمة وأعلم أنها مهمة أيضًا للسعودية.

اقرأ أيضًا:

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa