أبرزها وضع شروط لاستخدام المسابح وموافقة خطية من أولياء الأمور في حالات معينة.. 52 توجيهًا من «التعليم»

وزارة التعليم
وزارة التعليم

كشفت مصادر «عاجل»، عن أن وزارة التعليم أصدرت تعميمًا لجميع المكاتب والإدارات والمدارس والمعاهد الحكومية والأهلية، بشأن اقتراب فصل الشتاء.

وبحسب مصادر «عاجل»، فإن وزارة التعليم، أكدت في تعميمها أنه نظرًا لقرب فصل الشتاء وما يصاحبه من تحديات تحتاج إلى استمرار المتابعة والتأكيد عليها لجميع العاملين، والالتزام الدائم في كل وقت في تعليمات وإجراءات السلامة، فإنها تشدد على ضرورة اتباع إجراءات السلامة وفق التعليمات المرفقة، والتأكيد عليها مما يحقق رفع الوعي بسلوكيات السلامة وتحقيق البيئة الآمنة للجميع والعمل على تنفيذها.

وفيما يلي إجراءات وتعليمات الأمن والسلامة في المنشآت التعليمية التي أوصت وزارة التعليم منسوبيها باتباعها:

1/ اكتمال الملفات الخاصة بالأمن والسلامة، وتفعيل دور اللجنة الخاصة بها من حيث تكليفاتها وتوزيع المهام بين أعضائها، وحفظ محاضرها وفق التنظيمات المتبعة ووفق ما ورد الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام.

2/ تكليفة منسق/ة سلامة في كل مدرسة وفق الضوابط والمهام المبلّغة بالتعميم رقم 37278 في 20/ 4/ 1441 هـ، والمبني على قرار معالي مساعد الوزير رقم 42592 في 5 / 4/ 1441هـ.

3/ توثيق جميع الحوادث مهما صغُر أثرها أو كبُر، والاستفادة من دراستها وإزالة مسبباتها، لضمان عدم تكرارها.

4/ التأكد من سلامة أغطية الصرف وإغلاقها وسرعة معالجة أي خلل.

5/ التأكد من جاهزية طفايات الحريق والمتابعة الدورية لصلاحيتها وتوزيعها في المبنى والمرافق المتخلفة التابعة للمبنى من معامل وصالات وسكن الحارس، ووضع الطفايات الآلية في الأماكن المخصصة لها حسب التعليمات المدونة عليها ومراعاة مناسبة ارتفاعها، بحيث لا يشكّل عائقًا في استخدامها عند الحاجة.

6/ متابعة نظام الإنذار وجميع أجهزة السلامة والتأكد من سلامتها والكشف الدوري عليها، ومخاطبة الصيانة في حال ملاحظة أي خلل.

7/ نظافة مزاريب المياه للمظلات والأسطح، والرفع عاجلًا لمكتب التعليم، واتخاذ الإجراءات الفورية في منع الوصول لمكان الخطر والتأكد من نظافة مجرى صرف مياه الأسطح وسرعة معالجة أي خلل.

8/ متابعة فرق الكهرباء والتأكد من خلوّها من أي أثاث أو رجيع، ومنع وصول غير المختصين لها.

9/ تعبئة استمارة متابعة صيانة أدوات السلامة ومكافحة الحريق إلكترونيًّا، من خلال (قائمة النماذج – صيانة تجهيزات السلامة) ويمكن استخدام الكود المقابل للوصول السريع وطباعتها وختمها من المقاول واعتمادها من مدير/ة المدرسة والرفع إلى مكتب التعليم.

10/ توثيق أعمال الصيانة وأسماء الأشخاص والعمالة المعنية بصيانة أدوات السلامة ووضعها بملف خاص.

11/ تدريب الطلاب على فرضيات الإخلاء، بما لا يقل عن مرتين في كل فصل، ومراعاة الطاقة الاستيعابية والتعاون مع الدفاع المدني في ذلك، والاستفادة من دليل عمليات الإخلاء في المنشآت التعليمية، وتحديد نقاط التجمع وتعريف منسوبي المدرسة بها، والتدريب على الوصول الآمن بدو هلع أو تدافع بوقت قياسي للإخلاء، ويمكن استخدام الكود المقابل.

13/ توثيق فرضيات الإخلاء المنفذة على موقع الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية إلكترونيًّا من خلال (قائمة النماذج- خطط الإخلاء في المدارس). وحفظ بريد تأكيد التوثيق في الملف المخصص.

14/ تعبئة وتحديث استمارة السلامة في برنامج نور بأسرع وقت ممكن، على أن تحدث هذه الاستمارة كل فصل دراسي وعند إجراء أي تغييرات تحض على السلامة ويمكن استخدام الكود المقابل.

15/ المتابعة الدورية لسلمة سلالم الطوارئ والرفع عاجلا للصيانة حيال أي خلل، وفحص مخارج الطوارئ باستمرار والتأكد من خلوّها من أي عوائق.

16/ التأكد من خلوّ الدرابزين والأبواب والصنابير والدرج والمرافق الأخرى من النهايات الحادة.

17/ عدم إضافة أي أحمال كهربائية أو تمديدات لأسلاك عشوائية، والحد من استخدام الغلايات والدفايات، والرجوع بذلك للمختصين في إدارة المباني، لتتوافق الأحمال الكهربائية مع قدرة التيار الداخل للمنشأة والعداد والقواطع الرئيسة بما يضمن سلامة الجميع بإذن الله، وفق إجراءات السلامة ومعايير الاستخدام المتعبة لهذه الأجهزة.

18/ التأكد من سلامة وثبات المظلات، والأبواب والنوافذ، وحوامل أجهزة التكييف، وقوائم الملاعب، والمتابعة الدورية لسلامة وثبات سواتر الأسوار إن وجدت، ومخاطبة الصيانة حال وجود أي خلل لاسمح الله، وأخذ الاحتياطات اللازمة بإبعاد الطلاب والطالبات ومنسوبي المدرسة وزوارها عن مكامن الخطورة، ريثما يتم الإصلاح من الجهة المختصة.

19/ عدم استحداث أي إضافات إنشائية أو كهربائية، أو أي حواجز دائمة أو مؤقتة في المنبى إلا بالرجوع للمختصين في إدارة المبادئ والجهات المختصة بالإدارة وفق اشتراطات الدفاع المدني، كالمظلات، وسكن الحارس والصالات والملاعب، أو في أثناء المهرجانات والأنشطة المختلفة والتي قد تتطلب أي إضافات كالخيام وغيرها، ومنع استخدام أي مواد خطرة أو قابلة للاشتعال، ومنع استخدام الحطب أو الفحم في المدارس.

20/ تفعيل نظام البلاغات الإلكتروني الخاص بالمدرسة في حال وجود أي حالة طارئة من خلال الموقع، ويمكن استخدام الكود المقابل..

21/ استمرار تفعيل جداول المناوبة اليومية لدخول وخروج الطلاب والطالبات والمتابعة الدقيقة في ذلك وتفعيل الإشراف في أثناء الفسح وفق جداول موزع فيها الأدوار، ومتابعة خروج أخر طالب/ة من الفصل.

22/ التأكد من إغلاق مصادر الطاقة بعد الانتهاء من الدوام، والتأكد من خروج جميع الطلاب والطالبات ومنسوبي المدرسة قبل مغادرة المدرسة.

23/ الالتزام بإطلاع ولي الأمر وأخذ موافقته الخطية على أي نشاط خارج محيط المدرسة، أو أي نشاط يمتد لما بعد وقت انتهاء الدوام الدراسي، وبيان آلية ذلك النشاط والمسؤول عنه وآلية التواصل معه، والتأكد من توفر اشتراطات السلامة في مكان تنفيذ هذه الأنشطة كالمسابح وأماكن الترفيه المختلفة وغيرها من أماكن تنفيذ الأنشطة داخل أو خارج المدرسة، وأخذ موافقة الجهات المختصة.

24/ توفير وسائل الاتصال بين المكاتب الإدارية المختلفة في المدرسة لتسهيل سرعة إيصال أي بلاغ.

25/ نشر ثقافة السلامة ورفع الوعي بها من خلال الأنشطة المختلفة، وتفعيل المناسبات الخاصة بالسلامة مثل اليوم العالمي للدفاع المدني، أسبوع المرور، وحث الطلاب ومنسوبي المدرسة للمشاركة في المسابقات التي تخدم السلامة، وحماية البيئة، والتي تقوم بها الجهات المختصة بهدف رفع الوعي.

26 / تحديث معلومات الاتصال مع أولياء أمور الطالبات والطلاب، وسرعة التواصل معهم في حالات التأخر أو الغياب وتحديث معلومات وسائل النقل من وإلى المدرسة، ومتابعة سلامة النقل (الخاص أو حكومي) وفق التعليمات المنظمة لذلك.

27/ الالتزام بمنع دخول السيارات داخل أسوار المدرسة، والاهتمام بالسلامة المرورية ورفع الوعي بها، ومتابعة حركة السيارات أمام بوابة المدرسة وتكليف منسق الأمن والسلامة وحارس المدرسة بمراقبة الحالة العامة لحركة السير أمام بوابة المدرسة وتسجيل تقرير حيالها، ومخاطبة الجهات الأمنية حيال أي تحديات تهدد سلامة منسوبي المدرسة أو مراجعيها أو زوارها والتأكد من وسيلة وصول الطلاب إلى المدرسة سواء مشيًا على الأقدام لأولياء الأمور أو وسيلة نقل وحفظ أرقام التواصل للسائقين في السجلات الخاصة بالنقل، ومتابعة واقع ومتطلبات السلامة المرورية حول المدرسة وفق التعاليم المنظمة لذلك، والتأكيد المستمر على أولياء الأمور بأهمية اختيار وسيلة النقل المناسبة والآمنة والتحقق من نظامية السائق.

28/ سرعة التواصل مع الجهات المختصة (الشرطة، الدفاع المدني والهلال الأحمر، المرور، ...) بحسب الحالة، وإبلاغ مكتب التعليم، وإدارة الأمن والسلامة المدرسية بنوع الحالة والإجراء الذي تم حيالها وعدم منع أو تعطيل الجهات المختصة وفريق الإسعاف من مباشرة أي طارئ لا قدّر الله.

29/ التأكد من توفر وسريان شهادة الدفاع المدني، وشهادة المكتب الهندسي لسلامة المبنى وسلامة التمديدات الكهربائية وأعمال السباكة (أهلي ومستأجَر).

30/ التحضير اليومي والمبكر لمنسوبي المدرسة وسرعة التواصل مع أولياء الأمور في حالات الغياب والتأخر.

31/ الاطلاع على الدليل الإرشادي لبيئة العمل المادية في الأجهزة الحكومية الصادر من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (الخدمة المدنية سابقًا) والعمل به وخصوصًا فيما يتعلق بإرشادات تحقيق الأمن السلامة ويمكن استخدام الكود المقابل.

32/ مراقبة المختبرات المدرسية، وعدم فتحها إلا بوجود المختص وتحت إشرافه، وعدم ترك الطلاب وحدهم داخل المعامل.

33/ متابعة الأرصاد الجوية والتأكد من جاهزية المبنى المدرسي قبل وبعد أي حالة جوية، ومراعاة ذلك عند تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية خارج المدرسة أو داخلها بحسب الحالة والتحذيرات المصاحبة.

34/ التوزيع الصحيح للصفوف بما يتناسب مع خصائص النمو لكل مرحلة، على أن تكون الصفوف الأوّلية وذوي الاحتياجات الخاصة بعيدة عن مصادر الخطر، وتكون بالقرب من مسالك الهروب ومخارج الطوارئ، بما يحقق سرعة وسهولة إخلائهم في الحالات الطارئة.

35/ الإشراف الدائم على الملاعب والصالات الرياضية، والمسارح، وجميع مرافق المدرسة المختلفة، وعدم ترك الطلاب والطالبات وحدهم دون إشراف من المختص عن تنفيذ الحصص والأنشطة فيها.

36/ عدم استخدام المسابح إلا بوجود خطة أمن وسلامة معتمدة تجدَّد كل عام وفق المعايير واشتراطات الجهات المختصة، ووجوب تواجد مدرب متخصص متفرغ للمتابعة المستمرة في كل أوقات استخدام المسبح، بحسب التعميم رقم 11981 في 29 / 1 / 1440هـ، والمبني على تعميم وزير التعليم رقم 7524 في 17 / 1 / 1440هـ.

37/ الاهتمام والمتابعة الفاعلة حيال نظافة المقصف المدرسي، وتوفر أدوات السلامة فيه، ونظامية العاملين، وتوفر الشهادات الصحية والشروط الخاصة بالمقاصف، مع أهمية أخذ ملاحظات الطلاب وأولياء أمورهم حيال ما يقدَّم للطلاب فيه، والتعامل معها بما يضمن جودته.

38/ المتابعة المستمرة لنظافة دورات المياه، ومدى مناسبتها للاستخدام والتأكد من سلامة التمديدات الكهربائية، وأعمال السباكة وعدم وجود أي رشح قد أي التماسات أو خطر على منسوبي المدرسة، وعدم حفظ مواد التنظيف فيها مع ضرورة إحكام إغلاقها.

39/ الفحص المستمر على برّادات المياه وصلاحية المياه فيها، وعدم وجود أي التماسات كهربائية أو أي خلل قد يؤدي لحوادث أو إصابات.

40/ متابعة سلامة المبنى بشكل عام، ومتابعة ما قد يطرأ عليه من تشققات أو تصدّعات والرفع بها قبل استفحال أمرها، ومتابعة الشكل الخارجي للمدرسة، والتأكد من سلامة الأسوار الخارجية من أي كتابات غير تربوية تمس الدين أو الوطن أو ولاة الأمر، واتخاذ اللازم حيالها عاجلًا.

41/ متابعة موقع الصيانة بعد الانتهاء من الأعمال والتأكد من عدم وجود أي مواد أو أعمال متبقية قد تؤثر في سلامة منسوبي المدرسة، ومنع الوصول إليها إن وجدت حتى تتم المعالجة.

42/ المتابعة والعناية بالساحات الخارجية والداخلية، من حيث النظافة، والاهتمام بالأشجار إن وجدت بالمتابعة بحيث لا تشكّل خطورة على منسوبي المدرسة، ولا تكون مرتع للقوارض والزواحف.

43/ عدم إسكان أي عمالة في المدرسة، وعدم السماح لأي جهة أو شخص غير مخوّل بدخول المدرسة، خصوصًا خارج أوقات العمل إلا بمسوغ نظامي، مع أخذ كافة التدابير الأمنية من حيث تسجيل أوقات الدخول والخروج، وأسماء الأشخاص المصرح لهم بالدخول.

44/ وجوب توفر نسخة من جميع مفاتيح مرافق وغرف المدرسة لدى مدير/ة المدرسة لسرعة الرجوع إليها عند الحاجة.

45/ التعاون التام مع المساعدين للخدمات المساندة بالمكاتب في جانب الحراسات فيما يخصّ سد العجز في المدارس وفق الحاجة والأولوية.

46/ عدم ترك أي مبالغ نقدية أو أجهزة مهمة خاصة أو عامة في المدرسة بدون أخذ الإجراءات الأمنية للحفاظ عليها وبما يضمن عدم سرقتها، وفي حال تعرّضت المدرسة لا قدّر الله للسرقة، فيجب تبليغ الجهات الأمنية فورا وإحاطه مكتب التعليم للمتابعة.

47/ في حال وجود أي أمراض معينة، لا يسمح للمصاب بالعودة للمدرسة إلا بموجب تقرير طبي يبين سلامته، وعدم وجود أي احتمالية للعدوى، مع ضرورة إبلاغ الجهات ذات العلاقة، وإدارة الشؤون الصحية المدرسية.

48/ التأكيد على أولياء الأمور أن من مسؤولياتهم اتخاذ القرار المناسب حيال أبنائهم الذين يعانون من صعوبات صحية من الحضور في حال عدم تعليق الدراسة، ومراقبة التصرفات الخاطئة ومنع حدوثها.

49/ تثبيت اللوحات والصبورات جيدًا وعدم تعليق الأشياء الثقيلة في أماكن وجود الطلاب ومراجعة ثبات العرض، والتخلص من المراوح في الفصول بالتعاون مع إدارة المباني ومتابعة صلاحية وصيانة مراوح الشفط في دورات المياه والمعامل.

50/ سلامة الأرضيات ومنع الأشياء المتحركة من الممرات والساحات والتي قد تتسبب في حوادث سقوط أو إصابات لا قدّر الله.

51/ إيجاد أماكن عزل لأي حالة صحية مشتبه بها، والحرص على نظافتها وتعقيمها بشكل دوري.

52/ التأكيد على رفع العلم بالشكل اللائق والعناية به وفق نظام العمل للمملكة العربية السعودية، والتأكد من ثبات اللون والحجم وسلامته من التمزق واتباع المراسم الصحيحة فيما يتعلق بصور ولاة الأمر.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa