«الغذاء والدواء» تطوّر خدمة التقييم الذاتي الإلكتروني

الهيئة العامة للغذاء والدواء
الهيئة العامة للغذاء والدواء

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء، تطوير خدمة التقييم الذاتي الإلكتروني، ورفع عدد المنشآت المستفيدة منها، بعد أن كانت هذه الخدمة مقتصرة على مصانع الأغذية والمياه المعبأة فقط.

ويتضمن التطوير شمول الخدمة عددًا من المنشآت الخاضعة لإشراف الهيئة العامة للغذاء والدواء، وفق الأنظمة والمتطلبات واللوائح الفنية والمواصفات القياسية الواجب توافرها في هذه المنشآت.

وأوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أنها رفعت عدد المنشآت المستفيدة من خدمة التقييم الذاتي الإلكتروني؛ لتشمل مصانع الأعلاف، ومستودعات ومراكز توزيع الأغذية.

كما تشمل المنشآت المستفيدة أيضًا، مستودعات المنتجات العلفية والأعلاف السائبة، ومستودعات المستحضرات الصيدلانية ومنتجات التجميل والأجهزة والمستلزمات الطبية والمكاتب العلمية والممثلين المعتمدين.

ويمكن للمختصين في هذه المنشآت الدخول للخدمة كالتالي:

إنشاء حساب (في حال عدم التسجيل المسبق بالمنصة) عبر تسجيل البيانات والمعلومات الرئيسية للمنشأة وحفظها في النظام.

يلي ذلك تسجيل الدخول بالمنصة وتعبئة نموذج التقييم الذاتي بشكل دوري وإرساله إلكترونيًا.

يطلع مفتش الهيئة عند زيارة المنشأة على نموذج التقييم الذاتي الإلكتروني الذي قامت المنشأة بتعبئته والملاحظات الفنية والإجراءات التصحيحية التي تم إجراؤها.

جدير بالذكر أن خدمة التقييم الذاتي الإلكتروني تمكن المسؤول المعني في المنشأة بتقييم أداء منشآته عبر الإجابة على النموذج المعدّ لمعرفة مدى التزام المنشأة بالأنظمة والمتطلبات واللوائح والمواصفات والاشتراطات ذات العلاقة.

كما تطوّر خدمة التقييم الذاتي الإلكتروني من آلية الرقابة الذاتية للمنشآت، وتسهّل عمليات التفتيش من قبل مفتشي الهيئة، كما تتيح للمنشآت تحديد حالات عدم المطابقة وفرصة تصحيحها ذاتيًا وتجنيب المنشآت من الوقوع في المخالفات وإيقاع العقوبات.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa