بـ187 براءة اختراع.. جامعة الملك عبدالعزيز تُحقق المركز الرابع عالميًا لعام 2021

جامعة الملك عبدالعزيز
جامعة الملك عبدالعزيز

تمكنت جامعة الملك عبدالعزيز، من تحقيق المركز الرابع عالميًا في تسجيل براءات الاختراع للعام 2021م، وذلك ضمن قائمة شملت أفضل 100 جامعة على مستوى العالم في هذا المجال.

ونجحت جامعة الملك عبدالعزيز في تحقيق ذلك الإنجاز عقب تسجيلها 187 براءة اختراع وبزيادة أكثر من 130% عن العام 2020م، وفقًا لتقرير صادر عن الأكاديمية الوطنية للمخترعين بالتعاون مع جمعية أصحاب الملكية الفكرية.

وتعود تلك البراءات لـ180 مخترعًا ومخترعة، بينما استقبل مركز الاقتصاد المعرفي ونقل التقنية بالجامعة 400 فكرة ابتكارية كما يبحث المركز عدد 250 براءة اختراع تحت التطوير.

وسجلت الجامعة 73 براءة اختراع في مجال تطوير الصناعات، و57 في مجال الرعاية الصحية، مقابل 35 براءة في مجال استدامة الموارد الطبيعية، أما مجال الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات فقد شمل 22 براءة اختراع.

وأشار تقرير صادر عن وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة، إلى أن ذلك الإنجاز قد تحقق نتيجة ما يحظى به قطاع التعليم الجامعي من دعم الحكومة الرشيدة والتوجيهات السديدة والإشراف والمتابعة المباشرة من وزارة التعليم لدعم منظومة البحث العلمي والابتكار وتطويره ضمن رؤية المملكة 2030.

كما ثمّنت وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي كافة الجهود المبذولة من جانب المخترعات والمخترعين والأقسام العلمية بالكليات والقطاعات المشاركة في تطوير الابتكار والبحث العلمي في الجامعة وتعزيز مسيرتها نحو التميز والريادة.

يذكر أن الجامعة قد انضمت للقائمة للمرة الثانية خلال العام 2020م بتسجيل 73 براءة اختراع محققة المركز 33 على مستوى العالم، بينما دخلت لأول مرة قائمة أفضل 100 جامعة عالميًا في تسجيل براءات الاختراع خلال عام 2019م، حيث حصلت على المركز 82 بين جامعات العالم بتسجيلها 37 براءة اختراع.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa