وزير الصحة: على الحجاج تجنب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك

 وزير الصحة فهد بن عبدالرحمن الجلاجل
وزير الصحة فهد بن عبدالرحمن الجلاجل

دعا وزير الصحة فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، حجاج بيت الله الحرام، إلى تجنب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من مناسك الحج، من الساعة 11 ظهرًا وحتى الرابعة عصراً.

وحث على تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، والابتعاد عن الأسطح مرتفعة الحرارة، مؤكدًا أن «الحل هو»الوقاية، ثم الوقاية، ثم الوقاية«.

وأوضح متحدث وزارة الصحة، أنه تم تسجيل 2764 حالة إجهاد حراري أول أيام العيد، وتعاملت معها فرق المنظومة الصحية لإنقاذ الأرواح وتخفيف الضرر وإسعافها، وتقديم الرعاية الصحية، بتوجيهات القيادة الرشيدة، ثم بدعم منظومة صحية متكاملة«.

وأضاف أن الحجاج بذلوا جهداً عالياً جداً للوصول إلى المملكة لأداء فريضة الحج، متاعًا: «ودورنا أن نمكّنهم بأقصى جهد ممكن، والوقاية قبل العلاج، ولا نريد أن يصل الحجاج لهذه المرحلة المتقدمة من الإجهاد الحراري، وننصح باتباع التوعية والتثقيف، مثل حمل المظلة الشمسية أثناء أداء المناسك، وشرب السوائل بانتظام.

وأشار إلى أن الوضع الصحي العام لضيوف الرحمن مطمئن، ولا يوجد أي تحديات ذات صلة بالصحة العامة، كما لا يوجد أي تفشٍ للأمراض العامة.

ومن أعراض الإجهاد الحراري وضربات الشمس، الغثيان، والصداع، والتعرق والعطس الشديد، كما حذرت وزارة الصحة من الإجهاد العضلي الذي يحدث للحاج بسبب كثرة التنقل والسير لمسافات طويلة، ودعت للوقاية منه بالحصول على الراحة بعد انتهاء كل منسك، وتجنب حمل أشياء ثقيلة، وارتداء أحذية مريحة، وشرب كمية كافية من الماء قبل أداء المناسك.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa