روسيا: السعودية تسمح بدخول المُحصنين بـ«سبوتنيك» لأراضيها بدءًا من يناير

روسيا: السعودية تسمح بدخول المُحصنين بـ«سبوتنيك» لأراضيها بدءًا من يناير

تبذل المملكة العربية السعودية، جهودًا كبيرة في سبيل تمكين ملايين المسلمين حول العالم من أداء مناسك الحج والعمرة، حيث أعلنت المملكة السماح بدخول الوافدين الذين تلقوا لقاح «سبوتنبك» الروسي للسعودية .

وفي بيان له، قال الصندوق الروسي للاستثمار المباشر: أعطت السعودية موافقتها على دخول أفراد تلقّوا اللقاح الروسي إلى أراضيها اعتباراً من الأول من يناير  2022، ما سيمكّن مسلمي العالم من أداء مناسك الحج والعمرة في مكة والمدينة، لكن سيتعيّن على الوافدين الخضوع إلى حجر لمدة 48 ساعة ولفحص بي سي آر.

ووفق ما ذكره الصندوق الروسي «الجهة المطورة للقاح» في روسيا، فإن المملكة حذت حذو أكثر من 100 دولة تسمح بدخول الحاصلين على «سبوتنيك»  في البلاد.

يأتي القرار بعد يوم من دخول السماح بالقدوم المباشر من جميع الدول لكل من تلقّى جرعة واحدة من اللقاح حيز التنفيذ، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية. وينص القرار الذي بدأ من الساعة الواحدة من أمس السبت، على أنه سيتم تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي على الوافدين لمدة 3 أيام.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة، تحديث تعريف معايير حالة «محصَّن» للقادمين للمملكة لغرض الزيارة بما في ذلك الحج والعمرة، وذلك اعتبارًا من شهر ديسمبر الجاري.

وقال الحساب الرسمي لوزارة الصحة عبر موقع «تويتر»: «تحديث تعريف معايير حالة "محصن" للقادمين للمملكة لغرض الزيارة بما في ذلك الحج والعمرة»، بينما قال حساب هيئة الصحة العامة «وقاية»: «تحديث تعريف مكتمل التحصين (لغرض القدوم للمملكة) ديسمبر 2021».

وأوضحت وزارة الصحة، أن اللقاحات المعتمدة هي جرعتان من: (سيانوفارم، ساسينوفاك، كوفاكسين)، وذلك خلال شهر ديسمبر، بينما بدءًا من يناير المقبل سيتم قبول جرعتين من لقاح سبوتنك في.

وأشارت إلى أنه بالإضافة إلى اللقاحات التي تم اعتمادها مسبقًا، جرعتان من «فايزر، موديرنا، استرازينيكا»، ولقاح «جانسن» جرعة واحدة، وذلك بعد مضي 14 يومًا من الحصول على الجرعة.

وشددت على ضرورة وجود نتيجة فحص سلبية بعد 48 ساعة من الوصول، بالإضافة لحجر مؤسسي لمدة 3 أيام.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.