«إثراء» تعلن إطلاق معرض الكتبية لمقايضة الكتب وتحدد أهدافه

معرض الكتبية لمقايضة الكتب
معرض الكتبية لمقايضة الكتب

أعلن مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، إطلاق معرض الكتبية لمقايضة الكتب، أحد مسارات برنامج إثراء القراءة ( اقرأ)، بنسخته الثامنة وذلك في مقر المركز بالظهران، في الفترة 16-21 صفر1444هـ الموافق (12- 17سبتمبر 2022م).

ويهدف المعرض إلى إعادة تدوير الكتب بين القرّاء من خلال منحهم فرصة الاستفادة من كتبهم المقروءة والمستعملة باستبدالها، حيث يتكوّن المعرض من ثمانية أركان مختلفة ومتنوعة بحسب موضوعات الكتب، وتم تخصيص ركن للكتّاب السعوديين، ويتضمن المعرض ثلاث منصات توقيع مصاحبة في مكتبة إثراء لنخبة من الأدباء والمثقفين.

ويعكس المعرض حالة فريدة من التبادل الثقافي والمعرفي بين القرّاء الذين يختلفون في ذائقتهم القرائية ويتفقون في فكرة تبادل الكتب، بما يضمن انتقال محتواها الثمين من فرد لآخر، وذلك ضمن مبادرات( إثراء) إيمانًا بأهمية القراءة بوصفها واحدة من أهم الوسائل في الإثراء المعرفي للأجيال القادمة، وسعيًا إلى إلهام وتطوير مليون شاب وشابة بحلول عام 2030م.

ويتيح المعرض للزوار استبدال 10 كتب من كتبهم بأخرى بلا مقابل مادي والاستفادة من شتى المعارف والعلوم التي تُختزن بين ضفتي كتاب، سعيًا نحو نشر ثقافة القراءة بين المجتمع وجعلها عادة يومية، وذلك من جملة ما يقدمه المركز من برامج ثقافية نوعية تسهم في تمكين القراءة وزيادة الوعي وغرس مفاهيم الاطلاع والقراءة والإنتاج الثقافي المكتوب باللغة العربية.

كما يتضمن المعرض الذي يُقام على مدار ستة أيام، ثلاث منصات توقيع الكتب وهي كتاب "ذكريات جديدة" للكاتب مبارك الهاجري وهو عبارة عن مجموعة قصصية قصيرة تتناول سمة الفقد بلغة سردية مكثفة، وسيحتفي معرض الكتبية بتوقيع رواية "نازلة دار الأكابر" للكاتبة أميرة غنيم المرشحة للقائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية للرواية عام 2021، كما سيتم توقيع رواية "رامبو الحبشي" للكاتب حجي جابر، والتي وصلت روايته إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" في عام 2022م.

يشار إلى أن معرض الكتبية يقام للمرة الثانية على التوالي بعد أن حقق حضورًا في عامه الأول من خلال تبادل أكثر من 4000 كتاب، وبحضور 10 آلاف زائر. ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن المعرض وأوقات المتاحة لتوقيع الكتب من خلال زيارة صفحة المعرض على الموقع الإلكتروني للمركز من خلال الرابط اضغط هنا.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa