بالفيديو.. مشروع للاستزراع السمكي في طبرجل يدر 250 طن أسماك سنويًّا

نشرت قناة "السعودية" تقريرًا حول استزراع الأسماك بمحافظة "طبرجل"، عن طريق استخدام خزانات اصطناعية، في مشروع يولد دخلًا مهمًّا لسكان "طبرجل".

من جانبه قال "متعب سالم الشراري" المسؤول عن هذه المشاريع بالمحافظة، في تصريحات لبرنامج "ديرتنا" المذاع عبر قناة السعودية، إنه تم البدء في العمل بهذا المشروع منذ عام 2019، من أجل الاكتفاء الذاتي لمنطقة الجوف من أسماك المياه العذبة.

اقرأ أيضاً
وزارة الزراعة تطرح فرصة للاستثمار في الخدمات اللوجيستية لمشاريع الاستزراع السمكي
الاستزراع السمكي

وأوضح أن أبرز أنواع الأسماك التي يتم استزراعها هو "البلطي"، وغذاؤها هو العلف المخصص لأسماك المياه العذبة، ويتم الاعتناء بالأسماك من خلال تبديل المياه باستمرار، مع غسيل البرك أسبوعيًّا.

ولفت الشراري إلى أن عملية الاستزراع تتم من خلال عدة خطوات أولها التفريغ وتليها التسمين؛ حيث توضع ببرك التسمين الخارجية لفترة تتراوح ما بين 6 و8 شهور، مشيرًا إلى أنه خلال تلك الفترة يتم فرز الأسماك بشكل دائم لتوحيد حجم السمك.

وأكد أنه يتم توفير الأكسجين للأسماك من خلال "نوافير" داخل البرك تعمل على تقليب المياه، ويتم تشغليها عبر مواتير كهربائية مخصصة لذلك.

وأشار إلى أن المشروع يشمل 200 بركة، وحجم الإنتاج يصل إلى 250 طنًّا سنويًّا، ويتم توزيعه على سكاكا، وتبوك والجوف والقريات والحدود الشمالية.

وشدد على أن المستهدف هو توسيع الاستزراع مع زيادة الإنتاج وإنتاج نوعيات أخرى من أسماك المياه العذبة.

اقرأ أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa