«الأمن العام»: 4 خطوات للإبلاغ عن الجرائم المعلوماتية

الأمن العام
الأمن العام

كشف الأمن العام عن خطوات الإبلاغ عن الجرائم المعلوماتية، عبر تطبيق «كلنا أمن»، موضحًا أنه يمكن الإبلاغ عن طريق مراجعة أقرب مركز شرطة.

ونشر الأمن العام عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر» إنفوجرافًا يوضح خطوات الإبلاغ عبر تطبيق «كلنا أمن» والتي جاءت كالآتي:

اقرأ أيضاً
«النيابة» تكشف عن 4 حالات تترتب عليها عقوبات مشددة في الجرائم المعلوماتية
الأمن العام

- اختيار الجهة الخاص ببلاغات الجرائم المعلوماتية.

- ستظهر لك قائمة الملاحظات قم بكتابة الملاحظات الخاصة حول البلاغ.

- ارفع صورة للبلاغ الخاص بالجرائم المعلوماتية.

- بعد تعبئة الملاحظات الخاصة بالبلاغ ورفع الصورة، بإمكانك إرسال البلاغ للقسم المختص.

وأشار الأمن إلى أنه يمكن الإبلاغ عن الجرائم المعلوماتية عن طريق الاتصال بـ(911) في منطقتي مكة المكرمة والرياض، أو الاتصال على (999) في بقية مناطق المملكة.

وكانت النيابة العامة، قد قالت في وقت سابق، إنَّ عقوبة ارتكاب الجريمة المعلوماتية السجن مدة تصل إلى عشر سنوات، وغرامة تصل إلى خمسة ملايين ريال.

وتابعت النيابة العامة، أنَّ كل من حرَّض غيره، أو ساعده أو اتفق معه على ارتكاب أي من الجرائم المنصوص عليها، بنظام مكافحة جرائم المعلوماتية، يُعاقب بما لا يتجاوز الحد الأعلى للعقوبة المقررة لها، ويعاقب بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلى للعقوبة المقررة لها إذا لم تقع الجريمة الأصلية.

وتشمل العقوبة -وفق النيابة العامة- كل شخص يرتكب جريمة معلوماتية عن طريق الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني، أو نظام معلوماتي مباشرة أو عن طريق الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي للحصول على بيانات تمس الأمن الداخلي أو الخارجي للدولة أو اقتصادها الوطني.

وبموجب نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، فللمحكمة المختصة أن تعفي من هذه العقوبات كل من يبادر من الجناة بإبلاغ السلطة المختصة بالجريمة قبل العلم بها وقبل وقوع الضرر، وإن كان الإبلاغ بعد العلم بالجريمة تعين للإعفاء أن يكون من شأن الإبلاغ ضبط باقي الجناة في حال تعددهم، أو الأدوات المستخدمة في الجريمة.

وينص نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، على أنه «مع عدم الإخلال بحقوق حسني النية، يجوز الحكم بمصادرة الأجهزة، أو البرامج، أو الوسائل المستخدمة في ارتكاب أي من الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام، أو الأموال المحصلة منها».

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa