أكاديمي: المملكة وعمان جسد واحد بمنظومة الخليج.. وعلاقات البلدين تضرب في أعماق التاريخ

أكد الدكتور عبدالله الشريف، أستاذ كرسي الملك سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ مكة المكرمة بجامعة أم القرى، أن المملكة وعمان تمثلان جسدًا واحدًا بمنظومة الخليج العربي، مشيرًا إلى أن العلاقات بينهما إلى أعماق التاريخ.

وأضاف خلال مداخلة مع برنامج «من السعودية» على قناة «السعودية» أن علاقات دينية وأخوية وجغرافية وطيدة تربط البلدين، كما تربطهما أخوة الدين الإسلامي واللغة والعروبة.

وأشار الشريف إلى أن الدولتين تملكان موروثًا ثراثيًّا عظيمًا يدل على عمق التاريخ وما يربطهما من علاقات قوية، لافتًا إلى أن العلاقات قديمة قدم التاريخ والجغرافيا.

وأوضح أن زيارة السلطان قابوس للمملكة في عهد الملك فيصل قد مثلت حجر أساس رئيسي في العلاقات السعودية العمانية، ثم أخذت هذه العلاقات في التطور بما يساعد على الشراكة والتعاون.

ولفت أستاذ التاريخ بجامعة أم القرى إلى أن مشاركة الدولتين في مجلس التعاون الخليجي عام 1980 قد مثل انطلاقة أخرى، ثم توقيع اتفاقية الحدود 1990 والتي مثلت حجر أساس رئيسي جدا لاستقرار هذه العلاقات.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، قد أرسل برقية تهنئة، إلى السلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده.

كما بعث الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة، إلى السلطان هيثم بن طارق، عبر فيها عن أطيب التهاني وأصدق التمنيات بموفور الصحة والسعادة لجلالته.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa