قرار من «التعليم» بشأن معلمي 3 تخصصات.. وبيان يكشف التفاصيل

قرار من «التعليم» بشأن معلمي 3 تخصصات.. وبيان يكشف التفاصيل

فيما تستعد وزارة التعليم لبدء الفصل الدراسي الثاني بعد غد الأحد، كشف تعميم أصدرته الوزارة، عن مشروع تعتزم تنفيذه، مستهدفة معلمي 3 تخصصات.

وبحسب تعميم لوزارة التعليم، فإن الوزارة تستعد لتنفيذ مطلع الفصل الدراسي الثاني، مشروع الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية وشروط الترشيح لبرامج الدبلوم العالي في المرحلة الأولى.

ويستهدف المشروع الذي يأتي بناء على توجهات الوزارة نحو تحقيق الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية في جميع مراحل التعليم العام، معلمي 3 تخصصات وهي: الدراسات الإسلامية واللغة العربية والدراسات الاجتماعية في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية، لإتاحة الفرصة لهم للتدريس في تخصصات أخرى.

تهيئة المعلمين للتدريس في تخصصات أخرى، سيكون وفقًا لبرنامج الدبلوم العالي المسائي/المدمج - (المرحلة الأولى) والذي يهدف إلى الاستثمار الأمثل للكوادر التعليمية وتطوير المعلمين والمعلمات في جميع مراحل التعليم العام وإتاحة الفرصة لهم للتدريس في تخصصات أخرى والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 بإعداد الكوادر المؤهلة لتدريس تخصصات مستهدفة، بما يتوافق مع متطلبات الميدان التعليمي وإكساب المعلمين والمعلمات المهارات والمعارف اللازمة التي تؤهلهم للتدريس في تخصصاتهم الجديدة، مع الإبقاء والمحافظة على تميزهم في تخصصاتهم السابقة ورفع جودة التعليم ومخرجاته من خلال تمكين المعلمين والمعلمات معرفيا ومهنيا في تخصصات جديدة تخدم جميع مراحل التعليم العام.

وبحسب تعميم «التعليم»، فإنه سيتم تصنيف المعلمين والمعلمات بعد إتمام البرنامج في تخصصين والذي سيتم تنفيذه في جميع الجامعات الحكومية في المناطق والمحافظات التعليمية، على أن تتولى الإدارة العامة للإيفاد والابتعاث والإشراف على ترشيح المتقدمين للالتحاق بالبرامج لمن انطبقت عليهم الشروط.

وأكدت وزارة التعليم أن البرامج مجانية وسيتم تنفيذها في الفترة المسائية (مدمج) ولا تتطلب تفرغا كليا أو جزئيا، كاشفة عن البرامج المعتمدة في المرحلة الابتدائية، وهي المهارات الرقمية واللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات والتفكير الناقد للمرحلتين المتوسطة والثانوية والتربية البدنية والدفاع عن النفس والمهارات الحياتية والأسرية والفنون لجميع مراحل التعليم العام وتخصص مبادئ الإدارة والتسويق للمرحلة الثانوية فقط على أن تكون الدراسة 60% حضوريا و40% عن بعد.

وحول شروط القبول، كشف تعميم وزارة التعليم، أنها تتضمن الحصول على درجة البكالوريوس كحد أدنى وأن يكون المؤهل مسجلا بمركز المعلومات في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وأن يكون المتقدم أحد شاغلي الوظائف التعليمية في تخصصات الدراسات الإسلامية أو اللغة العربية أو الدراسات الاجتماعية.

مزايا الحصول على البرنامج -بحسب تعميم التعليم- تتضمن اعتماد شهادة البرامج كدبلوم عالٍ وتسجيله في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، على أن تمنح الأولوية لمجتازي البرامج للقبول في الماجستير التنفيذي، واحتساب الساعات المجتازة واحتساب نقاط شهادة البرامج ضمن نقاط المفاضلة في شروط الترقية من «معلم» إلى «معلم ممارس» وفق لائحة الوظائف التعليمية وزيادة فرص الملتحقين بالبرامج في حركة نقل شاغلي الوظائف التعليمية.

ومن بين المزايا -كذلك- احتساب ساعات البرامج ضمن نقاط التطوير المهني التعليمي للترقية (تحتسب 75 نقطة لبرامج الفصل الدراسي الواحد، و150 نقطة لبرامج الفصلين الدراسيين) واحتساب البرنامج ضمن عناصر المفاضلة في التقديم على برامج الإيفاد والابتعاث والبرامج النوعية.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa