كشف وزير الخدمة المدنية سليمان بن عبدالله الحمدان، اليوم الخميس، عن موعد إطلاق منصة (مسار)، وحدد 2 فبراير القادم موعدًا للبدء في إطلاقها رسميًّا، في خطوةٍ تهدف الوزارة منها إلى تقديم حزمة من الخدمات الإلكترونية تعنى بمسيرة الموظف ابتداءً منذ بداية التعيين حتى نهاية خدمته.
وأشار الوزير الحمدان -في كلمته للإعلاميين وقادة الرأي خلال لقاءٍ سنوي يقام للمرة الثانية- إلى أن المنصة الرقمية لإدارة وتطوير الموارد البشرية الحكومية (مسار)، تسعى إلى توحيد كافة الإجراءات الإدارية والمالية وضمها تحت بوابة رقمية موحدة، تضم كافة خدمات وإجراءات وزارة الخدمة المدنية، متوافقةً مع اللائحة التنفيذية للموارد البشرية وأطرها التنظيمية.
كما كشف الحمدان عن قرب إطلاق أكاديمية إعداد القيادات الإدارية بالمشاركة مع إحدى الجامعات المرموقة، التي تسعى من خلالها وزارة الخدمة المدنية إلى إعداد منهجية وآليات واضحة ومحددة لإعداد القيادات في القطاع العام.
وأوضح وزير الخدمة المدنية أن إعادة هندسة وهيكلة الوضع القائم، وتبسيط الإجراءات المطولة، وأتمتة الإجراءات، من خلال برامج ونظم آلية فاعلةٍ في منظومة التحول الرقمي جميعها تسعى إلى رفع كفاءة أداء الجهات الحكومية؛ وذلك من خلال توفير العديد من المُمكِّنات لتنهض المنظومةُ الحكومية كاملةً من الوضع الذي كانت عليه، إلى الوضع الأفضل الذي يتناسب ويتوافق مع مرحلة التحول الكبير الذي تشهده المملكة على كافة الأصعدة.
وحول ملف تمكين المرأة، أضاف الحمدان أن الوزارة حققت تقدمًا في تعزيز دور المرأة القيادي في القطاع العام، منذ إنشائها «وكالة تمكين المرأة» وإطلاق مبادراتها ومشاريعها الهادفة إلى تحقيق تكافؤ الفرص بين الجنسين في القطاعات الحكومية، وزيادة مشاركتها في صناعة التحول لمواكبة متطلبات رؤية المملكة 2030.
وأوضح أن وزارة الخدمة المدنية، بناءً على سعيها لتطوير بيئة العمل الحكومي، مكنت 450 جهة حكومية من القيام بخدمة أكثر من 1.2 مليون موظف يعملون في عديد من القطاعات الحكومية والهيئات في القطاع العام.
وأضاف الحمدان أن وزارة الخدمة المدنية تضع على عاتقها واجبَ السير حثيثًا نحو التكامل مع الجهات الحكومية، والربط الإلكتروني معها وبناء قاعدة بيانات مركزية في الوزارة ذات جودة عالية، تحوي بياناتِ جميع الموظفين والوظائف، مشيرًا إلى أنه تحقق خلال الفترة الماضية جلب 85٪ من بيانات موظفي القطاع الحكومي المدني.
اقرأ أيضًا: