«الموارد البشرية»: 4 ضوابط لتمتع المنشأة الصغيرة بإعفاء مالي

«الموارد البشرية» تكشف ضوابط تمتع المنشأة الصغيرة بإعفاء مالي

«الموارد البشرية» تكشف ضوابط تمتع المنشأة الصغيرة بإعفاء مالي

تم النشر في

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ضوابط تمتع العامل بإعفاء مالي، وهو ما يتعلق بوجوده داخل منشآت صغيرة، ويختلف حسب عدد الوافدين والمواطنين السعوديين داخل هذه المؤسسة.

وقال حساب العناية بالعملاء، التابع للموارد البشرية عبر موقع «تويتر»، إن الاستفادة من قرار إعفاء المنشآت الصغيرة من المقابل المالي يكون مرهونًا بـ4 ضوابط، وهي كالآتي:

. أن يكون مالك المنشأة مسجلًا في التأمينات.

. وأن يكون متفرغًا للعمل بها.

. بعدها يتم الإعفاء عن (2) وافدين.

. كما يتم الإعفاء عن (4) وافدين إذا كان مع المالك موظفًا سعوديًا ومسجلًا في التأمينات على المنشأة.

اقرأ أيضاً
الموارد البشرية تعلن توافر 75 وظيفة للعمل عن بُعد
<div class="paragraphs"><p>«الموارد البشرية» تكشف ضوابط تمتع المنشأة الصغيرة بإعفاء مالي</p><p></p></div>

وجاء ما سبق، خلال رد حساب العناية بالعملاء على سؤال من أحد المواطنين، مفاده: «يقولون ما في إعفاء مالي للعاملين إذا كان صالح العمل موظف في قطاع خاص ومسجل في التأمينات، هل هذا صحيح؟».

تأخير صرف الأجور مخالفة

حذرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أصحاب الأعمال من تأخير صرف الأجور للموظفين، باعتباره أمرا مخالفا للنظام المعمول به.

ونوهت الموارد البشرية إلى فتحها باب تلقي البلاغات بشأن مخالفات نظام العمل، وهذا عبر التطبيق الموحد للوزارة من خلال الرابط التالي: (اضغط هنا).

وجاء ما سبق، خلال رد حساب العناية بالعملاء التابع للوزارة عبر «تويتر»، على شكوى من أحد المواطنين، لم يتقاض أجره منذ 3 أشهر.

خطوات إلغاء ملف منشأة

هذا، سبق وأن كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن خطوات إلغاء ملف منشأة.

وحددت الوزارة، خلال تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع «تويتر» 3 خطوات لإلغاء ملف منشأة، وهي كالآتي:

. تسوية وضع العمالة إما بنقل الخدمة أو الخروج النهائي.

. شطب تراخيص المنشأة من الجهة المانحة للترخيص.

. الدخول للخدمات الإلكترونية وإلغاء ملف المنشأة من خلال «خدمة إلغاء ملف منشأة».

وجاء ما سبق، خلال رد حساب الموارد البشرية عبر «تويتر»، على سؤال من أحد المواطنين، مفاده: «لدي شركة وأرغب إقفال الشركة وتسفير العمال، أو نقل كفالتهم، إيش المطلوب مني أعمله قبل التقفيل؟».

خطوات تعديل السجل التجاري

وفي وقت سابق، كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن خطوات تعديل السجل التجاري.

وأوضحت العناية بالعملاء، التابعة للموارد البشرية، أنه بعد تحديث السجل التجاري بوزارة التجارة، يجب على الفرد اتباع 4 خطوات لتعديل السجل التجاري، وهي كالآتي:

. الدخول على خدمات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

. اختيار خدمة تقديم طلب تحديث بيانات التراخيص.

. عمل تحديث لبيانات السجل التجاري.

. بعد ذلك يتم التقديم على طلب تغيير نشاط منشأة.

وجاء ما سبق، خلال رد حساب العناية بالعملاء عبر «تويتر»، التابع للوزارة، على سؤال لأحد المواطنين، مفاده: «في حالة تعديل نشاط تجاري للسجل، هل يتعدل مباشرة لديكم في وزارة العمل؟».

فرض مقابل مالي على العمالة المنزلية

وعلى صعيد آخر، أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قبل أيام، أنه صدر قرار مجلس الوزراء بفرض مقابل مالي على كل فرد من العمالة المنزلية التي تزيد على (4) عاملين للفرد السعودي، وعلى (2) من العمالة المنزلية للمقيم بمبلغ (9600) ريال لكل عامل إضافي سنويًا، ويستثنى من ذلك الحالات الإنسانية التي تتطلب أكثر من الحد المسوح به مثل حالات الرعاية الطبية وحالات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك وفق الضوابط والاشتراطات التي تضعها اللجنة المشكلة لذلك.

وبيّنت الوزارة محدودية شريحة الأفراد المستهدفة بهذا القرار وأن التطبيق سيتم على مرحلتين، بحيث تبدأ المرحلة الأولى من هذا القرار اعتباراً من تاريخ 21 / 10 / 1443 هـ، وسيكون ذلك على العمالة المنزلية القادمة الجديدة لمن يتجاوز لديه عدد العاملين المنزليين على (4) للسعودي الفرد، وعلى (2) للمقيم، وستكون المرحلة الثانية اعتباراً من تاريخ 21 / 10 / 1444 هـ، على العمالة المنزلية الجديدة والحالية التي تزيد على (4) للسعودي، و(2) للمقيم.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa