جامعة الملك سلمان والربط الكهربائي والطاقة الشمسية.. 3 مشروعات ترسخ العلاقة بين الرياض والقاهرة

جامعة الملك سلمان والربط الكهربائي والطاقة الشمسية.. 3 مشروعات ترسخ العلاقة بين الرياض والقاهرة
جامعة الملك سلمان بسيناء

تعد العلاقات بين المملكة ومصر من أقوى ما يمكن خلال السنوات الماضية، وتمثل ذلك في العديد من المشروعات المشتركة بين البلدين، والتي تعود بالنفع على الشعبين، ومنها جامعة الملك سلمان بسيناء، ومشروع الربط الكهربائي، ومحطة كوم أمبو بجنوب مصر للطاقة الشمسية.

جامعة الملك سلمان

وقد تأسست جامعة الملك سلمان الدولية في العام 2020، وهي إحدى مخرجات برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لتنمية شبه جزيرة سيناء بمصر.

وتضم الجامعة 16 كلية و56 برنامجًا في 3 فروع ذكية بمدن الطور، ورأس سدر، وشرم الشيخ، وتوصف بأنها واحدة من جامعات الجيل الرابع الذكية، وتهدف إلى تقديم تجربة جامعية فريدة من نوعها يمتزج فيها التعلم باستخدام أحدث التقنيات، والخبرة التطبيقية، والمعارف النظرية وخدمة المجتمع، وتنمية البيئة.

اقرأ أيضاً
العلاقات السعودية المصرية.. 77 عامًا تزداد رسوخًا ومتانة
جامعة الملك سلمان بسيناء

مشروع الربط الكهربائي

أما مشروع الربط الكهربائي السعودي المصري، فمن المتوقع أن يحقق عند تشغيله عددًا من الفوائد المشتركة للبلدين، منها تعزيز موثوقية الشبكات الكهربائية الوطنية ودعم استقرارها.

وكذلك الاستفادة المثلى من قدرات التوليد المتاحة فيها؛ ما سيمكن البلدين من تحقيق مستهدفاتهما الطموحة لدخول مصادر الطاقة المتجددة ضمن المزيج الأمثل لإنتاج الكهرباء، وتفعيل التبادل التجاري للطاقة الكهربائية.

محطة الطاقة الشمسية

كما نفذت شركة أكوا باور، مشروع تطوير وتمويل وبناء وتشغيل محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية الكهروضوئية، بطاقة توليد 200 ميجاواط، كما تقوم الشركة بتطوير وتمويل وبناء وتملك وتشغيل ثلاث محطات للطاقة الشمسية الكهروضوئية في منطقة «بنبان» بمحافظة أسوان جنوب مصر، بقدرة إنتاجية 120 ميجاواط.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa