بـ200 بحث من 20 دولة.. انطلاق المؤتمر الدولي للمعلومات الجغرافية.. الأحد

تحت رعاية نائب أمير الرياض.. ومشاركة أمريكان وأوروبيين
بـ200 بحث من 20 دولة.. انطلاق المؤتمر الدولي للمعلومات الجغرافية.. الأحد

يرعى نائب أمير منطقة الرياض، الأمير محمد بن عبدالرحمن، المؤتمر الدولي للمعلومات الجغرافية 2019، الأحد المقبل.

تنظم المؤتمر الجمعية الجغرافية السعودية بالتعاون العلمي مع الجمعية الدولية للمساحة التصويرية والاستشعار عن بُعد (ISPRS).

يُقام المؤتمر خلال الفترة من 10 إلى 13 فبراير، في قاعة الشيخ حمد الجاسر، بالبهو الرئيس بجامعة الملك سعود.

وقال رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر، رئيس الجمعية الجغرافية، الدكتور علي بن عبدالله الدوسري، إن المؤتمر يتميز بمشاركة الهيئة العامة للمساحة كشريك استراتيجي.

وبيَّن أن مشاركة هيئة تطوير مدينة الرياض كراعٍ للمؤتمر، يحقق تكاملًا في تنظيم هذا المؤتمر الدولي ليشتمل على تقنيات وتطبيقات علوم المعلومات الجغرافية.

وأضاف أن التقنيات والتطبيقات المذكورة «نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد وأنظمة تحديد المواقع»، تتسق مع رؤية السعودية 2030.

ومن شأن المؤتمر المساهمة في تحقيق «وطن طموح حكومته فاعلة»، والسعي إلى «تطوير الحكومة الإلكترونية».

ويتم هذا من خلال التوسع في نطاق الخدمات الإلكترونية المقدمة، التي تشمل نظم المعلومات الجغرافية، بحضور متميز من كبار المسؤولين في القطاعات الحكومية المعنية.

وتشمل المشاركة القطاعات ذات العلاقة بعلوم الجغرافيا والمساحة وتخطيط المدن ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.

كما تشمل المعنيين بأنظمة تحديد المواقع، بالإضافة إلى خبراء متخصصين، وتشارك نخبة من الشركات والمكاتب الاستشارية المختصة في فعاليات العلمية.

ونوه رئيس اللجنة العلمية، الدكتور محمد شوقي مكي، بالتفاعل العلمي مع هذا المؤتمر الدولي من داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

ويستقطب المؤتمر أكثر من 200 مشاركة بورقة علمية من أكثر من 20 دولة، وعددًا من ورش العمل الدولية المتخصصة.

كما يشارك فيه 10 متحدثين رئيسين من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والهند واليابان ونيجيريا وصناع القرار بالسعودية.

ودعا رئيس لجنة العلاقات والإعلام، الدكتور فهد المطلق، المتخصصين والباحثين والمهتمين بعلوم المعلومات الجغرافية إلى الحضور والمشاركة.

ويتضمن المؤتمر فعاليات بحثية وورش عمل واجتماعات للخبراء ورحلات علمية، مع دعوة طلاب وطالبات الثانوية العامة للمشاركة.

ويشارك الطلاب والطالبات في مسابقة رسم المدن السعودية بنظم المعلومات الجغرافية، التي أعلن عنها المؤتمر بالشراكة مع وزارة التعليم وبرعاية من شركة «هيير».

وبحسب «المطلق» يعد المؤتمر فرصة فريدة من نوعها على مستوى الشرق الأوسط ومكملًا لمنظومة المؤتمرات دولية التي تعقد سنويًا في  دول العالم.

وتتضمن المجالات الرئيسة في علم المعلومات الجغرافية؛ نظم المعلومات الجغرافية، الاستشعار عن بعد، أنظمة تحديد المواقع، وبرمجيات وتطبيقات التصوير وتقنيات الدرون (Drone).

X
صحيفة عاجل
ajel.sa