أكد الدكتور حسين الشمراني، استشاري طب نمو وسلوك الأطفال والمراهقين، أن أغلب الحالات الخاصة بالفقر التعليمي تخص اللغة العربية، مشددًا على أن المكافآت والترغيب يحبب الطفل في القراءة والتعلم وليس الضرب، لأن الطفل لا يعرف مصلحة نفسه.
وأوضح خلال استضافته في برنامج «من السعودية» على قناة «السعودية» أن التوازن مطلوب في عملية التربية، محذرًا من أن توفير كافة الوسائل للطفل على طبق من ذهب سيكون له آثار سلبية على شخصيته.
وشدد الشمراني على أهمية ربط القراءة بأشياء محببة لدى الطفل، ومن خلال المجالسة ومشاركة القراءة سيبدأ الطفل في حب القراءة والتعلم.
وحذّر استشاري نمو الأطفال من أن عدم إتقان اللغة العربية في المراحل المبكرة يزيد الأمر صعوبة بعد ذلك، وذلك لصعوبة مخارج اللغة العربية واختلافها عن الإنجليزية.
وكانت هيئة تقويم التعليم والتدريب قد حذرت أولياء الأمور في وقت سابق من تعرض أبنائهم لفقر التعلم، حتى مع ذهابهم للمدرسة.