معايير «هامة» للتقويم في نظام المقررات الدراسية.. ومصادر «عاجل» تكشف التفاصيل

نظام المقررات الدراسية
نظام المقررات الدراسية

كشفت مصادر «عاجل» بعض ملامح المذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية للائحة تقويم الطالب للعام 1444هـ، مشيرة إلى أنها تضمنتعايير «هامة» للتقويم.

وبحسب مصادر «عاجل»، فإن الطالب الذي بقي على تخرجه بعض المقررات في نهاية العام الدراسي يحق له ما يلي:

اقرأ أيضاً
حماية المستهلك: لا يحق للمدارس ربط تسليم الكتب بدفع الرسوم الدراسية
نظام المقررات الدراسية

1- إعادة اختبار خمس مواد على الأكثر من المواد التي سبق له دراستها في المستويات السابقة ولم يحقق النجاح فيها، ويكون اختباره فيها من (100) درجة، في الفترة التي تلي اختبارات نهاية العام الدراسي.

2- اختبار ثلاث مواد على الأكثر من المواد التي تعذر على الطالب تسجيلها ودراستها في المستويات السابقة، ويكون اختباره فيها من (۱۰۰) درجة، في الفترة التي تلي اختبارات نهاية العام الدراسي.

وبحسب اللائحة التي كشفت ملامحها مصادر «عاجل»، فإنه يمكن للمدرسة تقديم أو تأخير الاختبار للطلاب المتخرجين بما لا يتعارض ومصلحة الطالب، مشيرة إلى أنه إذا رسب الطالب في أحد المقررات الدراسية الاختيارية لا يلزمه إعادة تسجيل المادة نفسها ويتاح له استبدالها بمادة أخرى.

وأكدت لائحة تقويم الطالب أن کل مقرر دراسي يسجله الطالب يحتسب في معدله الفصلي نجاحا أو رسوبا، مشيرة إلى أنه إذا رسب الطالب في مقرر دراسي فلا يمنعه ذلك عن التسجيل في مقررات لاحقة.

وبحسب اللائحة، فإنه إذا رسب الطالب في مقرر (ما) يجب عليه إعادة المقرر في مستوى لاحق إذا كان من المقررات الإجبارية؛ أما إذا رسب في أحد المقررات الدراسية فيخير بين إعادة دراسة المادة أو حملها دون دراستها.

وفي حالة رغبته في حمل المادة دون دراستها يراعى الضوابط التالية:

1- الطالب المحروم لا يحق له حمل المادة، ويلزم بإعادة دراستها.

2- مواد التقويم المستمر تدخل ضمن المواد المحمولة.

3- يتم حمل المادة في المستوى الدراسي الذي يليه مباشرة، على أن يقتصر حمل المادة والاختبار فيها على الأساسية فقط.

4- يكون الاختبار من (60) درجة؛ تمثل مجموع الدرجة المخصصة للاختبارات القصيرة واختبار نهاية الفصل، ويحتفظ بدرجات المهام الأدائية (40) درجة، ولا يوجد اختبار عملي للمواد ذات الجانبين (نظري، عملي) (ماعدا مقرر الحاسب وتقنية المعلومات).

5- لا يزيد عدد المواد المحمولة في الفصل الدراسي عن أربع مواد.

6- في حالة رسوب الطالب في أكثر من أربع مواد فيختار ما يناسبه من المواد لحملها، ويعيد : دراسة ما تبقى من مواد

7- في حالة رسوب الطالب في المادة المحمولة للمرة الثانية فيلزمه إعادة دراسة المادة.

8- يجرى الاختبار قبل بداية الاختبارات النهائية بأسبوع.

9- المواد المحمولة لاتحتسب ضمن نصاب المواد المسجلة للطالب في المستوى الدراسي.

وبحسب مصادر «عاجل»، فإن الطالب الذي يتغيب عن تأدية الاختبار النهائي في مقرر دراسي بعذر تقبله لجنة التوجيه الطلابي تسجل أمام نتيجة الطالب نهاية الفصل (غائب) ويعاد حساب نتائجه ومعدله بعد إكمال متطلبات ذلك المقرر.

وتنطبق قواعد النجاح والرسوب على الطالب المنتسب والمنتظم، فيما يحق للطالب في كل مستوى دراسي تسجيل مادة إضافية يدرسها الطالب ذاتية عبر المنصات التعليمية المتاحة، ويختبر فيها من (100) درجة في الأسبوع الأخير الذي يسبق الاختبارات الختامية.

وحول طريقة حساب المعدل، فوفقا للائحة التي اطلعت عليها مصادر «عاجل»، فإنه يتم احتسابها على النحو التالي:

المعدل التراكمي: هو متوسط نتائج جميع الدرجات نجاحا لجميع المقررات الدراسية التي درسها الطالب.

المعدل الفصلي هو: المجموع الكلي لدرجات المقررات (نجاحا ورسوبا) للفصل الدراسي مقسوم على عدد المقررات التي درسها الطالب في الفصل الدراسي..

يتم إعادة تسجيل طلاب نظام المقررات في نظام المسارات كطلاب مستجدين إذا كان عدد المواد التي نجحوا فيها في نظام المقررات اربع مواد فأقل.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa