استشاري قلب: لا ينصح بالإقلاع عن التدخين فجأة لسببين

استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، خالد النمر
استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، خالد النمر

أكد استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، خالد النمر، أنه لا ينصح بترك التدخين فجأة بسبب الأعراض الانسحابية المزعجة.

وقال النمر عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر»: «ترك التدخين فجأة ليس من مسببات جلطة القلب ولكن لا ينصح به لسببين، الأعراض الانسحابية المزعجة صداع، رعشة، دوخة، بالإضافى إلى ارتفاع نسبة الرجوع للتدخين بنسبة ٩٠% إذا توقف فجأة، مقارنة بمن يتدرجون في ذلك تحت إشراف الطبيب».

وكانت إدارة الشؤون الصحية في الرياض، قد نصحت بـ6 خطوات للإقلاع عن التدخين ومنها إخبار المقربين والانشغال بأشياء أخرى والحصول على الدعم من الأصدقاء، كما بينت المحفزات على التدخين وكيفية مواجهتها.

وأوضحت صحة الرياض –عبر تويتر- أن خطوات الإقلاع عن التدخين الست هي: الخروج من المكان والعودة إليه، والتحكم في ذروة التدخين، والانشغال بنشاط آخر، وتحديد موعد للإقلاع وإخبار المقربين به، والاستفادة من المحاولات الفاشلة للإقلاع واعتبارها خطوات نحوه، والحصول على الدعم من الأصدقاء والمؤسسات المتخصصة.

أما محفزات التدخين، فتشمل التالي: شرب القهوة، والتدخين في أماكن العمل، وأعراض الانسحاب في فترة الإقلاع، والمشاعر القوية، والتواجد مع أصدقاء مدخنين، وفترات الانتظار الطويلة ومشاهدة الأفلام، والمناسبات العامة.

وأضافت صحة الرياض، أنه يمكن التعامل مع محفزات التدخين باتباع الخطوات التالية: استبدال الدخان بأشياء أخرى كالمسواك والمسبحة، واستشارة المختصين والأطباء لتجنب الأعراض الانسحابية، والابتعاد عن المناسبات الاجتماعية المحفزة للتدخين، واستخدام المكسرات والوجبات الخفيفة أثناء المشاهدة والانتظار.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa