تنبيه مهم من «الصحة» بخصوص حقوق المريض في العيادات الطبية

بهدف مكافحة العدوى..
تنبيه مهم من «الصحة» بخصوص حقوق المريض في العيادات الطبية

أكدت وزارة الصحة، أن الحصول على الأدوات الطبية النظيفة والمعقمة في العيادات الطبية؛ حق للمريض قبل كل استخدام.

وأضافت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن النظافة والتعقيم بالعيادات الطبية يشمل كل ما يحتاجه المريض، وذلك حرصًا على مكافحة العدوى ومنع انتشار الأمراض.

كان وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، أكد وفاة شخص كل 13 ثانية في مختلف أنحاء العالم نتيجة الأخطاء الطبية، أي وفاة 2.6 ملیون شخص سنويًا كان إنقاذهم ممكنًا، مشيرًا إلى أن المملكة أخذت على عاتقھا استضافة القمة الوزارية المهمة؛ لدورها الريادي العالمي في تعزيز ودعم سلامة المرضى، وخاصة في الدول المتوسطة والأقل نموًا.

يذكر أن وزارة الصحة تعتمد في الجهود المبذولة لمكافحة الأمراض والوقاية منها على استراتيجيات تتم بصورة احترازية، وذلك بالاهتمام بالكادر الطبي وتوفيره من مختلف التخصصات، بالإضافة إلى تقديم النصائح والتحذيرات والتنبيهات بشكل مبكر بما يضمن حماية المواطنين والمقيمين من التعرض لأي أمراض أو أوبئة.

ويهدف برنامج التحول الوطني، من بين استراتيجياته، إلى الارتقاء بالرعاية الصحية؛ وذلك بالعمل على إعادة هيكلة للقطاع الصحي ليكون نظامًا فعالًا يحقق تطلعات المواطنين، فضلًا عن الوقاية من الأمراض بتطبيق نموذج الرعاية الصحية الحديثة المعني بالوقاية من الأمراض قبل وقوعها، وتحسين الوصول إلى الخدمات الصحية بضمان التغطية الأمثل والارتقاء الشامل بجودة الخدمات المقدمة.

ويستهدف البرنامج، تقديم خدمات صحية إلكترونية بالحلول الرقيمة ورفع مستوى الخدمات الصحية باتخاذ ما يلزم من خطوات عملية للتركيز على رضا المستفيدين من المواطنين والمواطنات، عبر تطبيق واتباع أفضل المعايير الدولية في المجال الصحي ومن خلال كوادر وأطقم طبية مؤهلة على أعلى مستوى، يمكنها تقديم الخدمات التي تحقق مطالب البرنامج بشكل أفضل.

كما يتضمن البرنامج في ضوء توجيهات القيادة الرشيدة، مجموعة من الأهداف الاستراتيجية، والتي تقوم على توسيع الطاقة الاستيعابية بمختلف المستشفيات بالمملكة، فضلًا عن التوزيع الجغرافي المناسب للخدمات، مع العمل على دعم استجابة النظام الصحي لاحتياجات والتوقعات الصحية للمجتمع السعودي، وتعزيز التغطية الصحية الآمنة ذات الفاعلية المطلوبة وتعزيز الوعي بأهمية الرعاية الصحية والتطعيم، بالإضافة إلى الكوارث الطبيعية وطريقة التعامل معها، وذلك من خلال عدة مبادرات فرعية بالبرنامج.

X
صحيفة عاجل
ajel.sa