أول منزل للملك المؤسس في جدة.. تحفة معمارية من الطراز الفريد (فيديو)

بيت نصيف منزل الملك المؤسس
بيت نصيف منزل الملك المؤسس

بمناسبة اليوم الوطني للمملكة الـ92، نشرت قناة "MBC" تقريراً ضمن فقرات برنامج"MBC في أسبوع"، حول أول منزل أقام به الملك المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- في مدينة جدة.

وأوضح التقرير أنه قبل دخول الملك المؤسس لمدينة جدة وإقامته بها، كانت مدينة صغيرة جداً عبارة عن كيلومتر مربع، إلى أن سكن -رحمه الله- بيت نصيف، لتتحول بعد ذلك إلى مدينة تاريخية.

وقال المرشد السياحي، سمير قمصاني، إنه منذ العام 1924، وحتى عام 1947 كانت جدة مدينة صغيرة، ومن بعد هذه الفترة وأثناء حكم الملك عبدالعزيز أصبحت المدينة كبيرة جداً لتصبح مساحتها 3 آلاف ضعف مع كانت عليه.

وأوضح "قمصاني"، أن "بيت نصيف"، أخذ أهميته عندما نزل به الملك عبدالعزيز وسكن به، ليكون أول بيت له في مدينة جدة، مبيناً أن هذا البيت من المعالم التاريخية للملكة، لكون الملك المؤسس أصدر فيه العديد من القرارات الاستراتيجية المهمة في تاريخ المملكة، كما شهد اجتماعات الملك عبدالعزيز مع الوفود والوزراء وكبار الشخصيات من عدة دول حول العالم.

وأشار إلى أن عمر هذا البيت أكثر من 150 عاماً، وبلغت مساحته 900 متر ، ويتكون من 4 طوابق، وبني من الحجر المنقبي، حيث يتم الإتيان به من البحر الأحمر، كما تم استيراد الأخشاب الموجودة بالمنزل من الهند، وإندونيسيا، كما تم الاستعانة بسفينة غارقة انجليزية لأخد الخشب منها لاستكمال بنائه.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa