وكيل «الموارد البشرية»: عدد السعوديين في القطاع الخاص وصل لأول مرة إلى مليوني مواطن

أكد وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للتوطين، ماجد الضحوي، ارتفاع نسب السعوديين في العديد من القطاعات التي تم توطينها، مشيرًا إلى وصول إلى عدد المواطنين الذين يعملون في القطاع الخاص لأول مرة إلى 2 مليون مواطن.

وقال الضحوي في تصريحات لقناة العربية: «وزير الموارد البشرية أطلق في عام الماضي 32 قرارًا لتوطين عدد من الأنشطة والمهن من أبرزها الطب والهندسة والصيدلة، ومهن التسويق؛ حيث أسفرت دخول العديد من المواطنين السعوديين إلى هذه المهن والقطاعات».

اقرأ أيضاً
«الموارد البشرية»: بدء المرحلة الثانية من «توطين السينما».. وهذه أبرز مميزات القرار
وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للتوطين ـ ماجد الضحوي

وأضاف: «وعلى سبيل المثال، ارتفعت نسب السعوديين في قطاع الهندسة من 7 آلاف إلى 19 ألف مهندس، وفي مجال المحاسبة ارتفعت من 9 آلاف إلى 26 ألف، وهذا الأمر مندرج على باقي المهن والأنشطة».

وتابع: «أكثر من مليوني سعودي وسعودية يعملون في القطاع الخاص للمرة الأولى تاريخيًا، ونسبة مشاركة المرأة وصلت إلى 34% وهو ما يتجاوز مستهدف رؤية 2030، وكل القرارات أسهمت في دخول أبناء الوطن إلى سوق العمل».

وواصل: «أشكر جميع الجهات الإشرافية على القطاعات التي تم توطينها، وتفاوت نسب التوطين وعدم وصولها إلى 100% لها عدة أسباب، أولاً عدد وجود السعوديين في المهن، وعدد الخريجين من الجامعات، ومدى ملاءمة هذه المهنة للشباب السعوديين، فكلها أمور تحدد نسب التوطين التي تعلنها الوزارة».

وأتم: «لدينا وحدة لاستشراف العرض والطلب حيث تعمل على سد الفجوة بين المخرجات واحتياجات سوق العمل، وأصدرنا قرارات توطين لمهن عديدة جاذبة للسعوديين ونراقب الأنشطة التي تتميز بالتوسع والنمو».

وتبدأ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، اليوم الخميس، تطبيق المرحلة الثانية من قرار توطين المهن، بعد تطبيق المرحلة الأولى من القرار، وإتاحة فرص عمل أكثر للشباب السعودي من الجنسين الذكور والإناث.

قرار توطين المهن

وكشفت وزارة الموارد البشرية عبر تغريدة لها اليوم، على تويتر، عن أن قرار توطين المهن يشمل قرارات لتوطين عدد من المهن والأنشطة، بما يضمن توفير أكثر من 33 ألف فرصة وظيفية.

وتضمنت القرارات توطين "منافذ البيع في 7 أنشطة اقتصادية" بنسبة 70% من إجمالي العاملين في المنفذ. ويتضمن قرار التوطين منافذ البيع في الأنشطة التالية "منافذ بيع معدات الأمن والسلامة"، و"منافذ بيع المصاعد والسلالم والسيور"، و"منافذ بيع العشب الصناعي وحمامات السباحة"، و"منافذ بيع معدات تنقية المياه وأجهزة الملاحة"، و"منافذ بيع معدات التموين والعربات الكهربائية"، بالإضافة إلى "منافذ بيع الأسلحة الهوائية والصيد ولوازم الرحلات"، و"منافذ بيع معدات وأدوات التغليف". حيث ستكون أبرز المهن في هذه الأنشطة (مدير فرع، مشرف، أمين صندوق، محاسب زبائن، وخدمة العملاء) وسيوفر أكثر من 12,000 وظيفة. ويدخل القرار حيز التنفيذ بعد مرور 12 شهرًا من تاريخ صدوره.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa