استشاري الجراحة الجلدية والليزر د. عمرو عبدالجبار
استشاري الجراحة الجلدية والليزر د. عمرو عبدالجبار

بعد دراسة بدولة أفريقية.. استشاري يتحدث عن مخاطر أدوات الحلاقة ويوجه عدة نصائح

1.

كشف استشاري الجراحة الجلدية والليزر د. عمرو عبدالجبار، عن دراسة أجريت على رؤوس «ماكينات الحلاقة الكهربائية» في إحدى الدول الأفريقية، أثبتت وجود فيروس الالتهاب الكبدي بي، في اثنين من بين 50 ماكينة من ماكينات الحلاقة الكهربائية، مشيرًا إلى أن المحاليل (الخاصة بالتعقيم) يجب أن تكون ذات تركيز قاتل للبكتيريا.

2.

وأضاف «عبدالجبار»، خلال لقائه ببرنامج «يا هلا» المذاع على قناة «روتانا خليجية»، إن كثيرين يظنون بأنَّ تلك الماكينات أكثر أمانًا من أمواس الحلاقة، بينما أثبتت دراسة أخرى شملت 100 شخص يحلقون بالماكينات الكهربائية أن 25% إلى 30% منهم يكون لديهم «جروح مجهرية» ونقاط دم غير مرئية تكون على رأس المكينة يثبت وجودها من خلال التحليل.

3.

وأردف الاستشاري، أن كثيرًا من الماكينات الكهربائية تكون رؤوسها غير مثبتة وغير قابلة للفصل؛ فيصعب تعقيمها، وقد أوصت دراسة أمريكية بغمس تلك الماكينات بالكامل لمدة 10 دقائق في سائل معقم لقتل الفيروسات، ولتكن أكثر أمانًا لاستخدامها من قبل شخص آخر.

4.

واستكمل «عبدالجبار»، أنَّ نسبة انتقال فيروس الالتهاب الكبدي «بي» أعلى من الإيدز لأن الأخير أضعف، منوهًا بأن أموس الحلاقة يكون استخدامها مرة واحدة وقد يكون تعريضها للنار سببًا في قتل الفيروسات التي تموت في درجة الحرارة العالية.

5.

وحول أكثر الأمراض الجلدية التي يمكن أن تنتقل عبر أدوات الحلاقة قال «عبدالجبار»، إن أكثر المشكلات تأتي بسبب البكتيريا؛ لأنها الأكثر شيوعًا وسرعة في الانتقال ولا تحتاج فتحة بجسم متلقيها (بخلاف الفيروس)، وتظهر آثار البكتيريا لدى أغلب الأشخاص على هيئة دمامل، ويمكن أن تنتقل عن طريق «الماكينات الكهربائية، والفرش، والأمشاط، والمقصات».

6.

وحذر الاستشاري من فطريات الرأس التي تكثر لدى الأطفال، وقد تحدث الإصابة بها بسبب الحيوانات؛ وقد تنتقل تلك الفطريات بين الأطفال من خلال الأمشاط، وتظهر تداعياتها على شكل بقع وصديد وسقوط الشعر وتحتاج إلى علاج لها.

7.

ونوه «عبدالجبار» بأن حشرة القمل شديدة العدوى، ويمكن أن تنتقل من خلال «الأمشاط» في حالة عدم تنظيفها جيدًا أو إهمال تعقيمها، لافتًا إلى أن العدوى البكتيرية قد تتحول إلى أكياس صديدية كبيرة تحتاج إلى «تفريغ جراحي».

8.

وبشأن طرق الوقاية في صالونات الحلاقة، نصح «عبد الجبار»، مرتادي الصالونات بعدم الحرج والسؤال عن أي أدوات حلاقة مشكوك فيها، وأن يطلبوا من الحلاق أن يرتدي قفازًا جديدًا وكمامة أثناء الحلاقة.

Related Stories

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa