دراسة: ارتفاع نسبة الرضا والوعي حول خدمات الحج والعمرة المقدمة لضيوف الرحمن

مناسك الحج
مناسك الحج

أظهرت دراسة أصدرتها وزارة الحج والعمرة وبدعم من الهيئة العامة للأوقاف، ارتفاعًا في نسبة الرضا والوعي حول خدمات الحج والعمرة، المقدمة لضيوف الرحمن.

وأشارت الدراسة إلى ارتفاع هذه النسبة حول الخدمات المقدمة قبل الموسم، مثل: الخدمات الإلكترونية، وخدمات السفارات، والحصول على التصاريح، أو الحجوزات والسفر، وكذلك خدمات ما بعد القدوم مثل: الاستقبال والتوجيه، وخدمات السكن والإعاشة، والتنقل بين المدن، والتواصل والإجابة على الاستفسارات، وتقديم الشكاوى.

وحددت الدراسة الصعوبات والتساؤلات التي تواجه الحجاج والجهات ذات العلاقة، وابتكار المحتويات والبرامج التوعوية المناسبة للإجابة على التساؤلات والتحديات التي تَظهر في الرصد والقياس، وكذلك اكتشاف فرص التحسين المُتاحة ورفع التوصيات للمسؤولين والجهات ذات العلاقة.

وقدمت الدراسة في هذا الإطار 30 توصية عملية تُساعد المسؤولين في منظومة الحج على اتخاذ القرارات، وابتكار المحتويات والبرامج التوعوية المناسبة للإجابة على كافة التساؤلات والتحديات التي تواجه الحجاج أثناء وقبل وبعد أدائهم لمناسكهم.

وشملت دراسة قياس وعي المستفيدين، من خلال ورش عمل شارك فيها أكثر من 30 جهة، بالإضافة إلى استطلاعات ميدانية شارك فيها أكثر من ألف حاج، وتحليلًا للبيانات، وعددا من الجوانب المهمة، منها: الوعي بخدمات المشاعر، والخدمات الأولية من بلد الحاج، وخدمات الاستقبال في المملكة.

وتعد هذه أول دراسة نوعية تصدرها وزارة الحج والعمرة لقياس وعي المستفيدين من ضيوف الرحمن حول الخدمات المُقدمة لهم من جميع القطاعات الحكومية والخاصة العاملة في منظومة الحج والعمرة، خلال موسم الحج للعام الماضي 1443 هـ.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa