تعيين السعودي أنس الفارس عضواً في مجلس البرنامج الدولي للعلوم باليونسكو

البروفسور أنس بن الفارس
البروفسور أنس بن الفارس

أصدرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، قرارًا بتعيين البروفسور السعودي، أنس بن فارس الفارس، عضوًا في مجلس البرنامج الدولي للعلوم (IBSP) التابع لليونسكو، والذي يضم نخبة من أبرز علماء العالم.

ويختص المجلس بتقديم المشورة للمدير العام لليونسكو، ويضم 22 عالمًا، وتستمر دورة المجلس لمدة 3 سنوات، وتم اختيار الفارس ممثلاً عن الدول العربية في تخصص التطبيقات والعلوم الرياضية والفيزيائية.

اقرأ أيضاً
ولي العهد يجتمع مع مديرة اليونسكو ويستعرضان التعاون المشترك
البروفسور أنس بن الفارس

ومن أبرز أعضاء المجلس، البروفسور الفرنسي كريستيان أماتور، والذي عمل مستشارًا علميًا للرئيسين الفرنسيين جاك شيراك ونيكولا ساركوزي، والبروفسور البرتغالي كريستوفر إم إيه بريت، رئيس الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية، والبروفسور فيجاي راغافان المستشار العلمي الرئيس للحكومة الهندية.

وتشمل مهام المجلس تقديم المشورة الفنية للمدير العام لليونسكو لتعزيز قدرة العلوم وإبرازها، والإفادة حول الكيفية التي يمكن بها للمجلس أن يعزز الاستراتيجية الجديدة لليونسكو في العلوم، من خلال اقتراح برامج جديدة ومراجعة البرامج الجارية والمقترحة، بما يمكن أن يوفر حلولًا متوسطة وطويلة الأجل للتحديات العالمية.

وتتصاعد أهمية المجلس مع تزايد الدعوات على مستوى العالم لتوفير المعرفة العلمية، القائمة على الأدلة؛ لتحديد السياسات واتخاذ القرارات وخاصة في هذه الحقبة غير المسبوقة لجائحة كورونا.

يُشار إلى أن البروفسور أنس الفارس هو من رواد علم «ذكاء القرارات» القائم على الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات والمحاكاة والتمثيل الرياضي.

ويحمل الفارس درجة الدكتوراه في التصميم الهندسي والحوسبة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، حيث شغل منصب أستاذ زائر بالمعهد، وهو عضو سابق في مجلس البحوث العالمي (GRC) وكان الرئيس المؤسس لـ«مركز الثورة الصناعية الرابعة» الذي أطلق بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي، وشغل منصب رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

ويشغل البرفسور الفارس حاليا منصب رئيس مجموعة «تواصل العلوم- S20» السعودية في مجموعة العشرين، كما يعمل مع عدد من الجامعات السعودية، وهو الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «intelmatix» المتخصصة في الذكاء الاصطناعي ومنتجاته المعتمدة على التقنيات العميقة المتقدمة.

ويتم اختيار أعضاء المجلس بناء على تقسيمين جغرافي وعلمي، حيث يشمل التقسيم الجغرافي خمس مناطق في العالم هي أوروبا وأمريكا الشمالية، وأوروبا الشرقية، وأمريكا اللاتينية ودول الكاريبي، ودول آسيا والباسيفك، والدول الإفريقية والعربية، ويشمل التقسيم العلمي 4 تخصصات هي التطبيقات والعلوم الرياضية والفيزيائية، والكيمياء، والأحياء، والإدراك العلمي.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa