بالفيديو.. مستشار قانوني: مقطع التشجيع على الزواج بأجنبيات يمسّ الآداب العامة

وصف المستشار القانوني محمد الوهيبي، تشجيع أحد مشاهير الـ«تيك توك» بشكل مسيء على الزواج بأجنبيات، بأنه «قلة أدب».

وأضاف الوهيبي، خلال لقائه ببرنامج «سيدتي» المذاع على «روتانا خليجية»، أن ذلك الطرح لا يمثّلنا كمجتمع سعودي، مشيرًا إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي بها شغف للانتشار من خلالها، ولكن دون أي مقياس.

وتابع، أن مثل تلك الحالات يتم رصدها من خلال الرصد النيابي والأمن العام، وأن مرتكب ذلك الفعل وقع في تحريض على مخالفة النظام؛ لأن زواج الرجل السعودي بامرأة أجنبية يتطلب الحصول على موافقة وأن يكون الزواج بشكل نظامي.

وأكمل الوهيبي، أن دعوة المشهور المشار إليه تحريض على النظام، وقد ترتقي إلى جريمة معلوماتية؛ لأن ذلك المشهور أنتج مادة من شأنها المساس بالنظام العام والآداب العامة.

وأردف المستشار القانوني، أن الزواج ميثاق ديني مقدس وليس عقد بيع وشراء أو عقد شراء، مستنكرًا محاولة إهانة العلاقة الزوجية وقدسيتها.

ونوّه الوهيبي، أنَّ تلك الواقعة (دعوة الشخص المشهور) لو حدثت خارج المملكة لا ينطبق عليها نظام مكافحة الاتّجار بالأشخاص، لكن لو تمت داخل المملكة فقد ترتقي أيضًا إلى جريمة اتجار بالأشخاص.

واستكمل المستشار القانوني، أن المقطع يتضمن أيضًا الإساءة إلى أمر ديني وهو الزواج، وأن الجاهل بالنظام لا يُعفى من العقوبة.

وكان أحد مشاهير الـ«تيك توك» بث مقطعًا يشجع فيه على الزواج بأجنبيات بشكل مسيء؛، ما أثار جدلًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تتعارض تلك الدعوى مع قيم وتقاليد وأخلاق المجتمع السعودي.

اقرأ أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa