مدارات عالمية
في إصرار صريح على تهديد الملاحة الدولية..

إيران تحتجز سفينة و13 بحارًا أجنبيًّا على متنها.. بزعم تهريب الوقود

الرياض |فريق التحرير
السبت - 28 جمادى الآخر 1441 - 22 فبراير 2020 - 08:41 م

احتجزت إيران، اليوم السبت، سفينة أجنبية في ميناء «جاسك» بخليج عمان، فيما زعم خفر السواحل أن طاقم السفينة كان يقوم بتهريب الوقود. وتأتي هذه الخطوة لتؤكد أن نظام طهران يصر على تهديد حركة الملاحة الدولية.

وزعم قائد خفر السواحل الإيرانية في محافظة «هرمزجان» جنوب البلاد، حسين دهكي: تم احتجاز سفينة أجنبية في خليج عمان، وسحبها إلى ميناء «جاسك»، بينما كانت تهرب مليون لتر من الوقود بشكل غير قانوني.

وأضاف دهكي، أنه تم اعتقال 13 بحارًا كانوا على متن السفينة، مؤكدًا أن جميعهم أجانب، فيما لم يكشف عن الدول التي تتبع لها السفينة أو وجهتها، كما لم يكشف عن جنسية البحارة المعتقلين.

وتتخوف دول كبرى من إعاقة إيران لحركة الملاحة على خلفية العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على قطاع النفط في أعقاب انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي. في حين أكد مسؤولون إيرانيون مرات عديدة أن بلادهم ستستخدم أي وسيلة ممكنة لتصدير النفط، وأن منعها يعني «منع المنطقة كلها من ذلك»، وفق زعمهم.

وكانت طهران قد هددت مرارًا في أوقات سابقة بإغلاق مضيق هرمز، إن لم تستطع تصدير نفطها، في حين أكدت الولايات المتحدة أنها لن تسمح بتهديد الملاحة الدولية في تلك المنطقة.

اقرأ أيضًا:

بومبيو يحذر من تحركات إيرانية مشبوهة.. ويستشهد بشحنة أسلحة حوثية

بومبيو يشيد بتصنيف دول أمريكا الجنوبية لـ«حزب الله» كمنظمة إرهابية