منوعات
يتصدرها الموز والتفاح والشوكولاتة الداكنة..

7 أطعمة يجب تجنبها قبل النوم.. تسبب الأرق وعسر الهضم

الرياض |فريق التحرير
الأربعاء - 16 رمضان 1442 - 28 أبريل 2021 - 01:46 م

هناك بعض الأطعمة التي تعد مفيدة ومغذية إلا أنها قد تصبح عكس ذلك إذا ما تم تناولها قبل النوم مباشرة، بحسب ما أورده موقع، هيلث لاين، المعني بالشؤون الصحية.

فتناول بعض أنواع الأطعمة في وقت قريب جدًّا من وقت النوم يمكن أن يجعل النوم صعبًا، حيث يمكن أن تصيبنا تلك الأطعمة بحرقة في الليل أو عسر الهضم، وبالتالي تسبب لنا الأرق وتمنع من التمتع بنوم هادئ أثناء ساعات الليل.

ومن الأطعمة التي يفضل الابتعاد عنها قبل النوم:

- الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء: مثل الكرفس والبطيخ والخيار، فتناول هذه الأطعمة مع اقتراب موعد النوم يعني النوم مع امتلاء المثانة، مما قد يجعلك تستيقظ للذهاب إلى الحمام في منتصف الليل، وبالتأكيد يمكن أن يؤثر ذلك على جودة نومك أثناء الليل.

- الطعام الحار: حيث يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالتوابل قبل النوم مباشرة إلى عسر الهضم وتحفيز حرقة المعدة، فقد يرفع الكابسيسين، وهو مركب موجود في الأطعمة الحارة، درجة حرارة الجسم، ويتداخل مع نومك.

- الموز: حيث يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو مفيد لجهاز المناعة في الجسم وصحة الجلد، لكن تناول الفاكهة على العشاء أو بعد العشاء قد يؤدي إلى تكوين المخاط وعسر الهضم.

- التفاح: يساعد البكتين، وهو نوع من الألياف الموجودة في التفاح، في التحكم في نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول، لكن من الصعب هضمها أثناء الليل، وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى الحموضة، ويوصي خبراء التغذية أيضًا بتجنب تناول الفاكهة في العشاء.

- البروكلي والقرنبيط: هي خضراوات مليئة بالفيتامينات، ولكنها تحتوي أيضًا على كمية كبيرة من الألياف غير القابلة للذوبان، والتي تستغرق وقتًا أطول للهضم، وتناول هذه الخضراوات قبل النوم يعني أن الجسم قد يضطر إلى مواصلة العمل لهضمها أثناء النوم، وهذا يمنع من الحصول على نوم جيد ليلاً.

- المكسرات: يمكن أن تساعد المكسرات مثل اللوز والفستق والجوز في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي وتعزيز صحة القلب، ولكن نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، يمكن أن تؤدي هذه الأطعمة المغذية إلى زيادة الوزن إذا تم تناولها بعد العشاء.

- الشوكولاتة الداكنة: لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ومن المعروف أن الشوكولاتة الداكنة تساعد في تقليل الشيخوخة، فضلاً عن خطر الإصابة بأمراض القلب، لكنها تحتوي أيضًا على مادة الكافيين والأحماض الأمينية التي تعمل على تحسين اليقظة؛ لذا، فإن تناول الشوكولاتة الداكنة بالقرب من وقت النوم قد يبقيك مستيقظًا طول الليل.

اقرأ أيضًا:

5 أطعمة لمحاربة النسيان