مدارات عالمية
الشركة المالكة كشفت حالة ناقلة الحاويات العملاقة

عودة عمل محركات السفينة الجانحة.. وتوقعات بقرب الإبحار في هذا الموعد

القاهرة |فريق التحرير
السبت - 14 شعبان 1442 - 27 مارس 2021 - 02:57 م

في تطوّر مهم يمكن أن يؤدّي إلى حلّ واحدة من أهم الأزمات التي تواجه قطاع النقل البحري والاقتصاد العالمي، أعلن يوكيتو هيجاكي رئيس شركة «شوي كيسن كايشا» اليابانية المالكة للسفينة الجانحة في مجرى قناة السويس المصرية، أنَّ هناك أملًا كبيرًا في أن يتم تعويم السفينة مساء اليوم السبت.

جاء هذا الإعلان بالتزامن مع إعلان الجانب المصري أنَّ محركات السفينة الجانحة، عادت إلى العامل من جديد، ما يشير إلى قرب انتهاء الأزمة التي ضربت الاقتصاد العالمي وعرقلت تدفق البضائع بين شطري الكرة الأرضية.

وقال يوكيتو هيجاكي في مؤتمر صحفي عقده اليوم، إنَّ العمل يجرى حاليًا على إزالة الترسبات الرملية المحيطة بالسفينة الجانحة، وإنه يجرى استخدام معدات تجريف إضافية بجانب تلك التي جرى استخدامها في الأيام الماضية.

وأكد هيجاكي إنَّ الوضع العام للسفينة الجانحة «إيفر جيفن» جيد للغاية ومستقر، إن المياه لا تتسرب إليها، كما لا توجد أي مشاكل في الدفات والمراوح، مشيرًا إلى أن الشركة تتوقع أن تكون السفينة قادرة على الإبحار بشكل اعتيادي وسليم فور تعويمها.

من جهتها، أكّدت مصادر في هيئة قناة السويس لـ«سكاي نيوز» إنَّه تمت السيطرة على دفة السفينة الجانحة وتشغيل محركاتها، وقالت المصادر إنّ تسع قاطرات عملاقة بدأت الليلة الماشية في تنفيذ مناورة لتعويم السفينة.

وتتواصل جهود تعويم السفينة الجانحة «إيفر جيفن» منذ بدء الأزمة، حيث قامت هيئة قناة السويس بتجريف 17 ألف متر مكعب من الرمال المحيطة بها، وهو ما يمثل 87% من الرقم المستهدف.

اقرأ أيضًا

هيئة قناة السويس: نتطلع للتعاون مع الولايات المتحدة لتعويم السفينة الجانحة