منوعات
يظهر بعدة صور مختلفة..

النمر: «قدرات خاصة» لكورونا تخدع الأطباء

الرياض |فريق التحرير
الأربعاء - 29 شعبان 1441 - 22 أبريل 2020 - 10:12 ص

أوضح الدكتور خالد النمر أستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، أن فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) ماهر جدًّا في خداع الأطباء؛ لأنه يظهر بعدة صور مختلفة، وليس له نمط محدد كبعض الفيروسات المعروفة من قبل.

وقال النمر، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «فيروس كورونا ماهر جدًّا في مخادعة الأطباء ... لأنه قد يظهر بعدة صور مختلفة في نفس الجهاز (القلب/ الجهاز الهضمي/ الدماغ... إلخ) وليس له نمط محدد كبعض الميكروبات المعروفة من قبل».

وأوضح أستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، أن عدم ارتفاع حرارة جسم الإنسان، لا يعني عدم إصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، مشيرًا إلى مرضى درجة حرارتهم قد تكون 37 أو أقل ومع ذلك مصابون بالفيروس.

وقال النمر: «عدم وجود حرارة في المريض لا يعني عدم وجود كورونا؛ فهناك مرضى درجة حرارتهم قد تكون 37 أو أقل من ذلك».

وأضاف: «صحيح أن الغالبية العظمى يكون معهم حرارة مرتفعة، لكن عدم وجود حرارة لا ينفي الإصابة بمرض كورونا».

وفي تغريدة سابقة قال النمر : «من الذين يصابون بفيروس كورونا المستجد، ٣٠% لا تظهر لديهم أعراض بتاتًا.. يمر عليهم الفيروس بسلام ولا يشعرون به أبدًا، مشكلتهم أنهم قد يعدون الآخرين أول أسبوعين، ويكون لديهم مناعة منه بعد ذلك».

وتابع: «المصابون الذين تظهر لديهم أعراض يشكلون ٧٠%، وهم يُقسَّمون كالتالي: ٥٥% تظهر لديهم أعراض بسيطة ومتوسطة كالزكام، لكن لا يحتجون تنويمًا في المستشفى، مشكلتهم أنهم يعدون الآخرين لفترة ٣ أسابيع، وتظهر لديهم مناعة من الفيروس بعد اختفاء الأعراض، وليس فيهم وفيات».

وأضاف النمر: «ثم تأتي الفئة الثانية من المجموعة التي تظهر لديهم أعراض ١٠% وتكون لديهم أعراض شديدة تحتاج التنويم في المستشفى، وتكون معدية خلال كل تلك الفترة، قد تتحسَّن وتظهر مناعة وقد تتدهور فتدخل العناية المركزة. ونسبة الوفيات في (هذه المجموعة) ١٥%».

وتابع أستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين: «ثم تأتي الفئة الثالثة (أقلهم عددًا) من المجموعة التي تظهر لديهم أعراض: ٥%وتكون لديهم أعراض شديدة تحتاج العناية المركزة وجهاز التنفس الصناعي ويعدون الآخرين في تلك الفترة، وإما يتحسنون فيرجعون إلى الجناح ثم يخرجون من المستشفى أو يتوفون. نسبة الوفيات في هذه المجموعة تحديدًا ٥٠%».

وانتشر فيروس كورونا بوتيرة متسارعة في غالبية دول العالم؛ حيث بلغت الإصابات نحو مليونين و557 ألف حالة، والوفيات 177 ألف شخص، وتم شفاء ما يقارب 695 ألف حالة، وفقًا لمعطيات حديثة على موقع «وورلد ميترز» الإلكتروني المتخصص برصد ضحايا كورونا في العالم.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد صنَّفت فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) يوم 11 مارس الماضي بأنه «جائحة» أو «وباء عالمي»، مؤكدةً أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربةً عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير.

اقرأ أيضًا:

هل تقضي معقمات «الكلوركس» و«الديتول» على فيروس كورونا؟ النمر يجيب

«النمر» يكشف علاقة الغرغرة وتناول الثوم بالوقاية من كورونا

«النمر» يكشف علاقة لحم الحاشي والإصابة بفيروس كورونا

النمر يحدد 6 أشياء لا علاقة لها بالوقاية أو علاج «كورونا»