منوعات
منظمة الصحة العالمية: «لا صلة لها بالصين»..

تحذير من «مجموعات عنقودية» توسع عدوى فيروس كورونا الجديد

الرياض |فريق التحرير
الأربعاء - 18 جمادى الآخر 1441 - 12 فبراير 2020 - 09:56 ص

حذَّر مدير منظمة الصحة العالمية لمنطقة غرب المحيط الهادئ تاكيشي كاساي، من «مجموعات عنقودية من فيروس كورونا المتحور الجديد، لا صلة واضحة لها بالصين».

وأشار «كساي» بصورة خاصة إلى «حالات العدوى المحلية»، وقال إنه «على جميع الدول في المنطقة الاستعداد لاحتمالات وقوع حالات عدوى أوسع نطاقًا».

وكانت ماليزيا قد سجَّلت 18 حالة إصابة بالفيروس الذي أطلقت عليه المنظمة رسميًّا اسم «كوفيد-19»، في حين بلغت حالات الإصابة بالفيروس في سنغافورا 47 حالة، أكثر من نصفها حالات عدوى محلية، فيما تغطي منطقة غرب الباسيفيكي بالنسبة إلى منظمة الصحة العالمية، 37 دولة منها الفلبين، والصين، وكوريا الجنوبية، ونيوزيلندا، وأستراليا.

وكشفت المسؤولة البارزة في منظمة الصحة العالمية ماي بول كيني، أمس الثلاثاء، عن أن «التحليل الوراثي لفيروس كورونا المتحور الجديد المتفشي في الصين؛ يشير إلى أنه ربما يكون قد انتقل أصلًا من الخفافيش». وأضافت «كيني» -في مؤتمر صحفي- أن «هذا الفيروس يشبه إلى حد بعيد كورونا الذي يوجد في الخفافيش».

ولم يعثر الباحثون على عدد كبير جدًّا من الخفافيش في سوق المواد الغذائية في ووهان التي يُشتبه في أنها مركز تفشي المرضي؛ ما يجعل من المحتمل جدًّا أن ينتقل الفيروس بطريق غير مباشر من الحيوان الثديي المجنح الصغير إلى البشر عبر بعض الأنواع الوسيطة، وفقًا لما قالته كيني.

يشار إلى أن تفشي فيروس كورونا المتحور في الصين قد أودي بحياة نحو 1017 شخصًا داخل الصين وإصابة 42 ألفًا و708 آخرين حتى الآن.

إلى ذلك، أعلنت السلطات الصحية في الصين ارتفاع حصيلة الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا إلى 1110 حالات على الأقل.

جاء ذلك بعد أن سجلت مقاطعة هوبي (بؤرة انتشار الفيروس) 94 حالة وفاة إضافية، فبلغ عدد الوفيات في مقاطعة هوبي وحدها 1068 حالة، كما سجلت المقاطعة 1638 إصابة إضافية الثلاثاء، ليصل إجمالي حالات الإصابة المؤكدة فيها إلى 33 ألفًا و366 حالة.

اقرأ أيضًا:

«الحمض النووي» يبوح بالسبب الرئيس لعدوى فيروس كورونا الجديد

خبراء: نصائح شتوية تحميك من فيروس كورونا الجديد

إعلان موعد طرح أول لقاح لـ«كورونا».. والصحة العالمية تطلق عليه «كوفيد 19»

ارتفاع حصيلة وفيات كورونا في الصين إلى 1110 حالات