رياضة
الأكثر قسوة وصعوبة لكرة القدم في ألمانيا

بوندسليجا يتمسك بـ«مكتسبات كورونا» في الموسم الجديد

برلين |فريق التحرير
الخميس - 15 محرّم 1442 - 03 سبتمبر 2020 - 08:21 م

أعلنت رابطة الدوري الألماني «بوندسليجا»، اليوم الخميس، الحفاظ على المكتسبات التي فرضها فيروس كورونا المستجد على ملاعب كرة القدم، عبر استمرار تطبيق قاعدة التبديلات الخمسة خلال مباريات الموسم المقبل، لحساب منافسات دوري الدرجتين الأولى والثانية.

ووافقت أندية الدوري الألماني الـ36، على التمسك باللائحة التي تم تطبيقها عقب تفشي جائحة «كوفيد-19»، في الموسم الماضي، من أجل التعامل مع ضغط المباريات عقب التوقف الطويل؛ حيث تمت زيادة عدد التبديلات إلى خمسة بدلًا من ثلاثة.

وأوضح كريستيان شيفرت، الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الألماني، في مؤتمر صحفي «عن بُعد» عبر تقنية «فيديو كونفرانس»، مع ممثلي الأندية أن الموسم الجديد الذي ينطلق في منتصف سبتمبر الجاري، سيكون «الأكثر قسوة وصعوبة لكرة القدم الاحترافية في ألمانيا».

وأضاف الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الألماني: «تنظيم وتنفيذ هذا الموسم سيكون أكثر تعقيدًا بكثير من نهاية الموسم الماضي، بالنظر إلى الكثير من التحديات التي فرضت نفسها على واقع كرة القدم منذ مارس، ولازالت قائمة حتى الآن».

وجرى استئناف الموسم الماضي من الدوري الألماني في منتصف مايو الماضي، خلف أبواب موصدة دون جمهور؛ بسبب أزمة فيروس كورونا، لكن وضع الجماهير في الموسم المقبل سيكون أكثر تعقيدًا.

وواصل فريق بايرن ميونيخ احتكار لقب الدوري الألماني للمرة الثامنة تواليًّا والـ30 في تاريخ العملاق البافاري، بعدما حصد 82 نقطة، بفارق مريح أمام الوصيف بروسيا دورتموند، قبل أن يحقق الثنائية بانتزاع لقب الكأس على حساب باير ليفركوزن.

وفي وقت سابق، دعا كريستيان شايفرت، رئيس رابطة الدوري الألماني، الجميع إلى التفكير في آلية فتح أبواب المدرجات أمام الجماهير من جديد، بعد تجاوز أزمة جائحة الفيروس التاجي، من أجل عودة الحياة إلى طبيعتها.

وأوضح شايفرت أنه يجب التعامل بشكل موضوعي مع طموح أندية بوندسليجا إلى عودة الجماهير من جديد، وعدم النظر إلى الاحتمالات والإحصائيات، مضيفًا: «الأمر لا يتعلق بالمؤشرات بل بالاستراتيجية».

وكانت عدة أندية في بوندسليجا طورت حزم إجراءات وقائية تهدف إلى عودة الجماهير إلى الملاعب من جديد، مع انطلاق الموسم المقبل من الدوري الألماني، في 18 سبتمبر الجاري، رغم استمرار أزمة جائحة الفيروس التاجي.

ومنحت السلطات الألمانية نادي لايبزج الضوء الأخضر لعودة الجماهير إلى مدرجات الدوري الألماني لكرة القدم، بحد أقصى 8500 مشجع، عندما يقص الثيران الحمراء شريط الموسم الجديد من «بوندسليجا» أمام ماينز في 20 سبتمبر الجاري.

وتأتي الموافقة المبدئية التي حصل عليها الثيران الحمراء، في الوقت الذي لا تزال فيه عودة الجماهير إلى المدرجات في ملاعب كرة القدم الألمانية، معلقة حتى إشعار آخر، من جراء التطورات المستجدة في معدل تفشي العدوى.

ومن المقرَّر توزيع الجماهير، بحسب البروتوكول الصحي الذي تفرضه رابطة الدوري الألماني لكرة القدم، بالسماح بوجود مشجع واحد بين كل خمسة مقاعد، مع الالتزام بارتداء الأقنعة الطبية، والمحافظة على التباعد الاجتماعي بين الجماهير، وحظر بيع المشروبات الكحولية، وأن يقتصر دخول الملعب على جمهور أصحاب الأرض فقط.

وفتح الاتحاد الباب أمام السلطات الصحية والبلديات في كل مدينة على حدة، لاتخاذ القرارات التي تراها مناسبة في ظل غياب توافق سياسي داخل أروقة الاتحادات الفيدرالية على اتخاذ قرار بشأن عودة الجماهير.

اقرأ أيضًا:

ألمانيا أمام إسبانيا.. عودة قوية للمواجهة الدولية في افتتاحية دوري الأمم الأوروبية

«الموضوعية» مفتاح عودة الجماهير إلى مدرجات الدوري الألماني