الاقتصاد
عدد الوفيات تجاوز 3 آلاف

البنك الدولي يساعد ضحايا كورونا بـ12 مليار دولار بعد أزمة الأدوات

الرياض |فريق التحرير
الأربعاء - 9 رجب 1441 - 04 مارس 2020 - 02:55 م

بعدما تجاوز عدد الوفيات 3 آلاف شخص بفيروس كورونا حول العالم معظمهم في الصين؛ أعلن البنك الدولي عن تخصيص 12 مليار دولار مبدئيًّا لمساعدة الدول التي تعاني من الآثار الصحية والاقتصادية، خاصةً بعدما حذرت منظمة الصحة العالمية من نقص في الأدوات الوقائية وارتفاع أسعارها.

وأعلن البنك الدولي، على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، عن حزمة مساعدات أولية تصل إلى 12 مليار دولار كدعم فوري للبلدان التي انتشر فيها فيروس كورونا. وتشمل حزمة المساعدات التمويل الطارئ، والمشورة السياسية، والمساعدة الفنية.

تفاصيل حزمة المساعدات التي يقدمها البنك الدولي للحد من أضرار فيروس كورونا

ووفقًا للموقع الإلكتروني للبنك الدولي، فإن حزمة المساعدات العاجلة قروض ذات فائدة مخفضة، تستهدف دعم البلدان النامية لتحسين الوصول إلى الخدمات الصحية، وتعزيز تدخلات الصحة العامة، والعمل مع القطاع الخاص للحد من تأثير انتشار فيروس كورونا على اقتصادات هذه الدول.

وبالتزامن مع الإعلان عن مساعدات البنك الدولي، حذرت منظمة الصحة العالمية من نقص عالمي في المعدات الطبية والأدوات الوقائية المستخدمة للحد من انتشار فيروس كورونا، مشيرةً إلى التلاعب في أسعارها مع ارتفاع عدد الوفيات بسبب كورونا على مستوى العالم.

«الصحة العالمية» تطالب الحكومات بزيادة إنتاج المعدات الطبية لمواجهة فيروس كورونا

فيما طالبت منظمة الصحة العالمية الحكومات بزيادة إنتاج المعدات الطبية التي تحمي من فيروس كورونا بنسبة 40% لمحاربة معدلات الإصابة والوفيات المتزايدة حول العالم، خاصةً في الصين وإيران وإيطاليا.

لكن المنظمة استبعدت أن تتحول الإصابة بفيروس كورونا إلى جائحة تجتاح العالم، مشيرةً على لسان مديرها العام إلى العمل على تطوير عدد من اللقاحات لمواجهة خطر كورونا.

وكان مجلس الاحتياطي الأمريكي، خفَّض أسعار الفائدة، أمس الثلاثاء، لأول مرة بشكل طارئ غير مخطط له منذ عام 2008، في تحرك عاجل للحيلولة دون حدوث ركود عالمي بسبب الآثار الاقتصادية الحادة لفيروس كورونا.

فيما خفض البنك المركزي السعودي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس، وقرر مصرف البحرين المركزي خفض سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 2.25% إلى 1.75%.

اقرأ أيضًا:

لمواجهة كورونا.. وزارة الصحة تتخذ إجراءات احترازية بالمنافذ البرية

بسبب كورونا.. البنك المركزي الأمريكي يخفض أسعار الفائدة

منظمة الصحة العالمية تستبعد تحول فيروس كورونا إلى وباء عالمي