المرأة والأسرة
ينصح بها خبراء التغذية..

طريقة عمل سلطة الجمبري «الروبيان» الشهية

الرياض |فريق التحرير
الأحد - 15 جمادى الآخر 1441 - 09 فبراير 2020 - 02:33 م

فوائد الجمبري وفقًا لما أكدته الدراسات وأبحاث التغذية حول العالم بالغة التعدد والتنوع، والانتظام في تناوله ينعكس على الصحة العامة للإنسان بالعديد من الفوائد والآثار الإيجابية؛ حيث يرى خبراء التغذية أن أهمية الجمبري تفوق مجرد كونه طعامًا شهيًّا، إذ إن فوائد الجمبري تضعه في مرتبة متقدمة ضمن قائمة الأطعمة الصحية ويوصي الخبراء بضرورة تناوله مرة واحدة أسبوعيًّا على الأقل للوقاية من العديد من الأمراض والمخاطر الصحية.

فوائد الجمبري «الروبيان»

ينصح الأطباء وخبراء التغذية بضرورة اغتنام فوائد الجمبري عن طريق تضمينه إلى جدول النظام الغذائي الأسبوعي أو النصف شهري؛ حيث إنه واحد من الأطعمة مرتفعة القيمة الغذائية، ومن ثم فإن تناوله ينعكس على الصحة العامة للإنسان بالعديد من الفوائد الوقائية أبرزها أنه يساعد في الوقاية من مرض السرطان على اختلاف أنواعه حيث وجدت الأبحاث الغذائية التي تناولت تركيب الجمبري وآثاره الصحية، أنه يحد بنسبة كبيرة من احتمالية نمو الأورام السرطانية داخل الجسم، وأرجع الخبراء الفضل في ذلك إلى احتواء الجمبري على نسب مرتفعة من المواد المضادة للأكسدة أبرزها السلينيوم، ومن المعلوم أن المواد المؤكسدة من المُسببات الرئيسية للأمراض السرطانية باعتبارها المسؤول الأول عن حدوث انقسام الخلايا ومن ثم نمو الأورام.

في الوقت نفسه يعتبر الروبيان مصدرًا مهمًّا لفيتامين B12 المهم لخلايا الدم الحمراء والأعصاب، كذلك فهو مصدر للأوميجا 3 والمعادن مهمة للحفاظ على صحة الخلايا وانقسامها وتجددها مثل الزنك، والتي تساهم في تعزيز صحة الشعر وفروة الرأس.

الروبيان للمرأة الحامل:

تناول الجمبري خلال الحمل يساهم في ولادة أطفال تكون «نسب الذكاء» لديهم أعلى؛ حيث أشارت الدراسات إلى أن أطفال النساء اللائي تناولن كميات قليلة أو صغيرة من الأسماك والمأكولات البحرية مثل الجمبري أثناء الحمل يعانون من مشاكل سلوكية واجتماعية أكثر من الأطفال الذين تناولت أمهاتهم أكثر الأسماك.

الكمية الموصي بها صحيًّا

يعمل الجمبري على تغطية الاحتياج اليومي من الكمية الموصى بتناولها من البروتينات لكل من النساء والرجال، تقارب الكمية الموصى بها للنساء 46 غم للنساء، و56 غم للرجال؛ حيث تحتوي كل 6 أوقيات من الجمبري على ما يقارب 39 غم من البروتين.

طريقة تحضير سلطة الروبيان:

المكونات

جمبري متوسط الحجم

مكعبات فلفل ألوان

شرائح خيار

مكعبات من الطماطم

حبات من الذرة

مكونات الصوص

ملعقة كبيرة من المايونيز

ملعقة متوسطة من المستردة

ملعقة صغيرة من عسل النحل

طريقة التحضير

يسلق الجمبري لمدة 5 دقائق ويترك حتى يبرد، وتضاف إليه المكونات السابقة والصوص ويترك ساعة في الثلاجة ثلاث ساعات على الأقل قبل التقديم.

اقرأ أيضًا:

طريقة تحضير شوربة الخضار «الدايت».. تجنبي زيادة الوزن في الشتاء

مكونات طبق «اللحم بالخضراوات» على الطريقة الآسيوية

أطعمة وتوابل تساعد في الوقاية من سرطان الثدي