منوعات

أطعمة تساعد على مقاومة حساسية الربيع

الرياض |فريق التحرير
الثلاثاء - 5 ذو القعدة 1442 - 15 يونيو 2021 - 11:46 ص

يعاني كثير من الأشخاص من تهيّج العين والأنف والجلد في فصل الربيع، بسبب انتشار حبوب اللقاح والأتربة في الهواء، فيما نصح الأطباء بتناول الأطعمة الخضراء لمقاومة الحساسية.

وقال خبراء إن الأعراض الأكثر انتشارا بين مرضى الحساسية في فصل الربيع تتنوع ما بين التهاب في العين وشعور بالتهيج مع الخروج إلى الهواء الطلق بالإضافة إلى الرغبة المستمرة في حكة الأنف وتهيج البلعوم واحتقان الحلق والأنف والعطاس فضلا عن احمرار الجلد والطفح الجلدي والرغبة في الحكة.

ولمقاومة الحساسية وتجنب الأعراض الجانبية المصاحبة للأدوية نصح الأطباء بالتغذية السليمة التي تساعد على مواجهة الحساسية ومنها:

الأطعمة الخضراء الداكنة: يتصدر بروكولي والسبانخ القائمة، على غرار جميع الخضروات الخضراء الداكنة، فهي غنية بالكاروتينات ومضادات الأكسدة الأخرى، كما أنها مليئة بالمواد الكيميائية النباتية التي تتصدى بشكل طبيعي لردود الفعل التحسسية.

الحمضيات: حيث تمدّ الجسم بكمية كبيرة من فيتامين سي. لذلك لا بد أن تحتوي المائدة يوميا على جريب فروت أو الليمون أو البرتقال أو اليوسفي.

إلى جانب قدرتها على تقوية جهاز المناعة، تحتوي الحمضيات على كميات هائلة من مضادات الأكسدة المختلفة والمغذيات النباتية، ولهذا للاستهلاك المنتظم تأثير إيجابي على العمليات الالتهابية.

-البصل والثوم والتفاح: من الأطعمة الغنية بمادة الكيرسيتين. وهي مادة نباتية فعّالة ضد الحساسية. ويعتبر كيرسيتين العلاج الطبيعي المفضل للحساسية والربو. وهو ينتمي إلى مجموعة البيوفلافونويد التي تعتبر من أقوى مضادات الهيستامين في عالم النبات.

وأكدت العديد من الدراسات إلى أن هذه المادة تحفز جهاز المناعة وتقلل من حساسية الجسم وتمنع إفراز الهيستامين. وأثبت دراسة أجريت حديثا في اليابان أن الكيرسيتين يقلل من إفراز الهيستامين مرتين تقريبا، تماما مثل مفعول حمض كروموجليك الاصطناعي.

اقرأ أيضًا:

أحد أحماض «أوميجا3».. يساهم في خفض الإصابة بالسرطان