المحليات
يصوّت على قرارات عدة..

«الشورى» يواصل جلساته الأسبوع المقبل بمناقشة عدد من التقارير والتوصيات

الرياض |فريق التحرير
الجمعة - 22 صفر 1442 - 09 أكتوبر 2020 - 08:15 م

يواصل مجلس الشورى السعودي عقد جلساته العادية بالجلسة الحادية والستين، عن بُعد (عبر الاتصال المرئي)، والتي تبدأ يوم الإثنين المقبل.

ويصوت المجلس في مستهل أعمال الجلسة العادية على توصيات رفعتها لجنة الشؤون الأمنية، بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء تجاه ما تضمنه التقرير السنوي لوزارة الداخلية للعام المالي 1440/1441هـ أثناء مناقشته في جلسة سابقة.

مشروع نظام صندوق التنمية العقارية

ويطلع المجلس في ذات الجلسة على وجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات, بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء تجاه ما تضمنه مشروع نظام صندوق التنمية العقارية عندما تم طرحه للنقاش في جلسة سابقة وسيصوت المجلس على ما تضمنه تقرير اللجنة بشأن مشروع النظام من توصيات وعلى ما يتضمنه المشروع من مواد.

كما يصوت المجلس على عدد من توصيات لجنة الاقتصاد والطاقة في تقريرها بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من آراء وملحوظات تجاه ما تضمنه التقرير السنوي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للعام المالي 1440/1441هـ , وذلك بعد أن يطلع على وجهة نظر اللجنة بشأن تقرير الهيئة.

تعديل بعض مواد نظام مراقبة شركات التأمين

ويناقش المجلس تقرير مقدم من لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للهيئة العامة على أموال القاصرين ومن في حكمهم للعام المالي 1440/1441هـ , وذلك بعد أن أتمت اللجنة دراسة التقرير وقدمت عليه توصياتها اللازمة بشأنه, وتقرير آخر من اللجنة المالية بشأن تعديل بعض مواد نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني المعاد إلى المجلس لدراسته وفقاً للمادة (17) من نظامه.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير مقدم من لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن مشروع نظام الزراعة المعاد إلى المجلس لدراسته، وفقاً للمادة (17) من نظامه, وتقرير مقدم من لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن التقرير السنوي لوزارة الرياضة للعام المالي 1440/1441هـ, وتقرير آخر مقدم من لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي للبرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة في الجهات العامة (مشروعات) للعام المالي 1440/1441هـ.

جلسة الثلاثاء

وفي الجلسة الثانية والستين التي يعقدها المجلس الثلاثاء القادم يصوت المجلس على توصيات رفعتها اللجنة الأمنية إلى المجلس بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء تجاه ما تضمنه التقرير السنوي للرئاسة العامة للاستخبارات العامة للعام المالي 1440/1441هـ، وذلك بعد أن يطلع المجلس على وجهة نظر اللجنة بشأن التقرير السنوي.

وفي ذات الجلسة يناقش المجلس تقرير تقدمت به اللجنة المالية بشأن مشروع نظام التخصيص، وذلك بعد أن أتمت اللجنة دراسة مشروع النظام وقدمت عليه توصيتها اللازمة.

عقب ذلك يطلع المجلس على وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه ما تضمنه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتقاعد للعام المالي1440/1441هـ، قبل طرح توصيات اللجنة للتصويت لإصدار القرار بشأنها.

الاستفادة من الأصول الاستثمارية لمؤسسة التقاعد

ومن أبرز التوصيات التي ضمنتها اللجنة في وجهة نظرها، تمهيداً لطرحها للتصويت مطالبة المؤسسة العامة للتقاعد بتعزيز الاستفادة من الأصول الاستثمارية بما يسهم في تحقيق عوائد نقدية مجدية تساعدها في سد العجز بين إيراداتها ومصروفاتها, ودراسة أثر جائحة كورونا على استدامة استثماراتها, وعلى قرارات المشتركين وأعداد المتقاعدين, واتخاذ ما يلزم من إجراءات للمحافظة على أصولها.

كما يصوت المجلس خلال الجلسة على عدد من توصيات لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية، بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لهيئة حقوق الإنسان للعام المالي 1440/1441هـ، بعد أن يطلع المجلس على وجهة نظر اللجنة بشأن مقترحات الأعضاء واستفساراتهم التي طرحت أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.

تطوير آليات الرصد وتلقي البلاغات بهيئة حقوق الإنسان

وجاء من أبرز توصيات اللجنة على التقرير السنوي لهيئة حقوق الإنسان، ضرورة أن تقوم هيئة حقوق الإنسان بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة للعمل على تطوير آليات الرصد وتلقي البلاغات وإحالة ما ترى الهيئة منها إلى النيابة العامة, بعد التحقق من صحتها ودراستها، والعمل على تطوير لجنة مكافحة الاتجار بالأشخاص وآليات عملها, وإيجاد خطة عمل تنفيذية لرفع مستوى أدائها وفق المعايير المعتبرة دولي…