رئيس موديرنا يفجِّر مفاجأة صادمة.. فعالية اللقاح تنخفض مع مرور الوقت

رئيس موديرنا يفجِّر مفاجأة صادمة.. فعالية اللقاح تنخفض مع مرور الوقت

رئيس موديرنا يفجِّر مفاجأة صادمة.. فعالية اللقاح تنخفض مع مرور الوقت

كشف الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، ستيفان بانسيل، أن فعالية اللقاحات المعززة ضد فيروس كورونا ستنخفض على الأرجح بمرور الوقت، وقد يحتاج الناس إلى جرعة رابعة في الخريف لزيادة حمايتهم.

وأضاف أن الأشخاص الذين تلقوا معززاتهم الخريف الماضي سيحصلون على الأرجح على حماية كافية للحصول عليها خلال فصل الشتاء، عندما تتزايد الإصابات الجديدة؛ حيث يتجمع الناس في الداخل هربًا من البرد.

وقال إن فعالية المعززات ستنخفض على الأرجح على مدار عدة أشهر، على غرار ما حدث مع الجرعتين الأوليين، وذلك في تصريحات صحفية نشرها موقع «سي إن بي أس» أمس الخميس.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا أن الحكومات، بما في ذلك المملكة المتحدة وكوريا الجنوبية، تطلب بالفعل الجرعات وهي قيد التحضير.

وأشار إلى أنه يعتقد أن هناك حاجة إلى معززات في خريف عام 2022، وما بعده، مضيفا أن الأشخاص الأكبر سنا أو الذين يعانون من ظروف صحية قد يحتاجون إلى معززات سنوية لسنوات قادمة «نعتقد أولاً أن هذا الفيروس لن يختفي... علينا أن نتعايش معه».

وكانت موديرنا نشرت بيانات أولية الشهر الماضي أظهرت أن الجرعة المعززة 50 ميكروجرام المسموح بها حاليا تزيد من الأجسام المضادة التي تمنع العدوى من أوميكرون 37 ضعفا، وأن الجرعة المعززة 100 ميكروجرام زادت تلك الأجسام المضادة 83 ضعفا.

وتلعب الجرعات المعززة دورا متزايد الأهمية في استراتيجيات الصحة العامة للسيطرة على الفيروس، خصوصا أن الحماية الناتجة عن الجرعتين الأصليتين تلقت ضربة قوية بسبب متحور أوميكرون.

ووجدت البيانات من المملكة المتحدة أن لقاحات موديرنا وفايزر ذات الجرعتين تكون فعالة بنسبة 10% فقط في منع العدوى المصحوبة بأعراض من أوميكرون بعد 20 أسبوعا من الجرعة الثانية.

كما وجدت الدراسة نفسها، التي نشرتها وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، أن الجرعات المنشطة تصل إلى 75% فعالة في منع العدوى المصحوبة بأعراض بعد أسبوعين من تلقي الجرعة، مع ذلك، فإن فعالية الجرعات المعززة تبدأ في الانخفاض بعد حوالي أربعة أسابيع، وفقا للدراسة.

وكانت المعززات فعالة بنسبة 55% إلى 70% في منع العدوى في الأسابيع الخمسة إلى التاسعة، و 40% إلى 50% فعالة بعد 10 أسابيع من تلقي الجرعة.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بورلا، صرح لشبكة CNBC الشهر الماضي أن الأشخاص سيحتاجون على الأرجح إلى جرعة رابعة، وقد تكون هناك حاجة إلى الجرعة في وقت أقرب مما هو متوقع بسبب ضراوة أوميكرون.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa