تدابير مهمة للحماية من ملفات الكوكيز

تسهل التعرف على المستخدم
تدابير مهمة للحماية من ملفات الكوكيز

عادة ما يقوم المستخدم بالنقر على زر "قبول" للتخلص من لافتة استعلام الموافقة على ملفات تعريف الارتباط (ملفات الكوكيز) بمواقع الويب في أسرع وقت ممكن، ولكنه لا يعرف بالضبط ماذا يحدث عند إتاحة جميع ملفات الكوكيز؟

وأوضح مركز حماية المستهلك بولاية شمال الراين وستفاليا الألمانية أن ملفات الكوكيز عبارة عن مجموعة بيانات صغيرة يتم تخزينها على حاسوب المستخدم وهاتفه الذكي بواسطة مواقع الويب، لكي يسهل التعرف على المستخدم.

إعلانات موجهة

ومن خلال ملفات الكوكيز يمكن إنشاء بروفايل واسع النطاق للمستخدم، يتضمن العديد من المعلومات حول سلوكيات التصفح والتفضيلات الشخصية والعادات الحياتية، وهو ما يساعد في إظهار إعلانات موجهة بناء على اهتمامات المستخدم ورغباته الشخصية.

وأشار المركز الألماني إلى أن النقر على زر "قبول" أو زر "قبول الكل"، والذي يكون مصمما بلون بارز، يعد أسوأ الاختيارات، التي قد يفعلها المستخدم، مشددا على ضرورة قراءة المعلومات الخاصة بملفات الكوكيز، التي ينبغي الموافقة عليها.

وللقيام بذلك يتعين على المستخدم النقر على زر "الإعدادات" أو "تحديد التفاصيل"، وبعد ذلك غالبا ما يكون البند "ضروري" مختارا بشكل مسبق، ويمكن الموافقة على ملفات الكوكيز الضرورية من خلال البند "حفظ" و"حفظ الاختيار" أو "الموافقة على الاختيار" دون قبول ملفات الكوكيز غير الضرورية.

حظر الملفات

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدم تعديل إعدادات متصفح الويب من خلال حظر ملفات الكوكيز من الجهات الخارجية، مع ضرورة ضبط المتصفح لحذف ملفات الكوكيز بعد كل جلسة تصفح للإنترنت.

وإذا تعذر القيام بذلك فمن الأفضل القيام بإزالة جميع ملفات الكوكيز المخزنة على الحواسيب بصورة منتظمة، حتى لا يتم تتبع سلوكيات المستخدم على الإنترنت، ويجب القيام بذلك مرة واحدة في الشهر على الأقل.

X
صحيفة عاجل
ajel.sa