دراسة تحذر: مكملات فيتامين «هـ» قد تسبب سرطان البروستاتا

حبوب فيتامين هـ
حبوب فيتامين هـ

كشفت دراسة حديثة أن تناول بعض أنواع المكملات الغذائية قد يرفع احتمالات الإصابة بأنواع معنية من الأورام السرطانية، مثل سرطان البروستاتا.

ولخصت دراسة، منشورة في مجلة المعهد الوطني للسرطان، إلى أن مكملات فيتامين «هـ» الغذائية، ومعدن السيلينيوم يمكن أن يزيدا من خطر الإصابة بالسرطان، حسب ما نقلت «سبوتنيك».

اقرأ أيضاً
بنصيحة الأطباء.. مكملات غذائية لا تتناولها بعد سن الخمسين
حبوب فيتامين هـ

ورغم الفوائد المثبتة لفيتامين «هـ»، وأهمها تعزيز المناعة وصحة الجلد، والخصائص المضادة للأكسدة لمعدن السيلينيوم، فإن الدراسة وجدت أن الأشكال التكميلية لهذين النوعين محفوفة بالمخاطر.

وشملت الدراسة أكثر من 35 ألف رجل، جرى تقسيمهم إلى أربع مجموعات. وتناول المشاركون إما فيتامين «هـ» أو معدن السيلينيوم أو دواء وهميا أو مزيجا من الاثنين.

ولخصت الدراسة إلى أن مكملات فيتامين «هـ» تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا منخفض الدرجة وعالي الدرجة لدى الرجال، الذين يعانون من انخفاض مستويات السيلينيوم بنسبة 63 و46% على التوالي.

علاوة على ذلك، تم ربط السيلينيوم بزيادة خطر الإصابة بسرطان عالي الدرجة بنسبة 91% لدى الرجال الذين لديهم مستويات عالية من المعدن ذاته.

ولهذا، أوصت الدراسة الرجال بتجنب تناول مكملات فيتامين (هـ) والسيلينيوم بجرعات تزيد عن الكمية الموصى بها.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa