9 أطعمة تحمي من تساقط الشعر خلال فصل الصيف

تساقط الشعر
تساقط الشعر

تقوم بعض الأطعمة بدور أساسي في تعزيز حيوية الشعر وتقوية أليافه، بالإضافة إلى حمايته من التساقط الزائد في ظل الظروف المناخية والجوية خلال فصل الصيف.

ونصح خبراء بالحفاظ على 9 أنواع من الأطعمة التي تعمل على تنشيط آليّة تجديد الخلايا، والحفاظ على نمو الشعر وحمايته من التساقط، وتشمل قائمة الأطعمة وفقًا لـ «العربية».

اقرأ أيضاً
طبيبة تربط بين تساقط الشعر وهذا المشروب الصباحي المفضل
تساقط الشعر

1- الحبوب الكاملة

يساهم استهلاك الحبوب الكاملة في تعزيز وصول الأكسجين إلى الشعر وتنظيم عمل الهرمونات المسؤولة عن حيويته وحمايته من التساقط، نظرًا لغناها بالألياف، وحمض الفوليك، وفيتامين B، وتوجد في الخبز، والأرز، والمعكرونة المصنوعة من دقيق أسمر.

2- ثمار البحر

تتميّز ثمار البحر بغناها بمادة الزنك الموجودة أيضًا في الموز، وهي تؤمّن للجسم هذا العنصر الغذائي الضروري لصحة الشعر والذي يتمّ الحصول عليه بشكل حصري من الغذاء.

3- اللوز

يندرج اللوز ضمن الفاكهة المجففة الغنيّة بالمغنيزيوم، وهو ضروري لمكافحة التوتر بالإضافة إلى تقوية الأظافر ومحاربة تساقط الشعر، يُنصح باستهلاك بضع حبّات منه بشكل يومي.

4- الخميرة

تتميّز الخميرة بغناها بالفيتامينات من فئة B الضروريّة لصحة الشعر

يُنصح باستهلاكها على شكل بودرة يتم رشّها على الأطباق أو تناولها على شكل حبوب ضمن علاج يمتد على عدة أشهر.

5- بذور اليقطين

تُعتبر هذه البذور مصدرًا طبيعيًّا للفيتامين B8 والبيوتين، وهي مكوّنات تُساهم في تسريع نموّ الشعر وتقوية أليافه بالإضافة إلى إنتاج الدهون التي تغذّيه، يُنصح بتناولها غير مملّحة وإضافتها إلى أنواع السلطات والحساء.

6- البطاطا الحلوة

تتميّز بغناها بالبيتاكاروتين الذي يسمح بتصنيع الفيتامين A، ويقوم هذا الأخير بتحفيز إنتاج الدهون التي تحمي الشعر وتُسرّع نموّه.

7- بذور الشيا

تُعتبر هذه البذور أحد أبرز مصادر الدهون الجيدة وتحديدًا الأوميغا3 تمامًا مثل أسماك السالمون، والسردين، والتراوت، فهي تُعزّز الدورة الدمويّة في فروة الرأس كما تُغذّي بصيلات الشعر؛ مما يجعله متينًا وقويًّا.

8- الأطعمة الغنيّة بالكبريت

أبرزها البصل، والثوم، والبيض، يعمل الكبريت على تعزيز إنتاج الكيراتين، أي المكوّن الأساسي للشعر كما أنه يؤمّن له الحماية التي يحتاج إليها.

9- الخضار الخضراء

تندرج الخضار الخضراء ضمن الأطعمة الضروريّة للجسم، فهي مصدر مهم للفيتامينات، والمعادن، والبروتينات، يُنصح بتناولها يوميًّا على شكل عصائر، حساء، سلطات، مطهوة أو حتى نيئة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa