طبيبة تربط بين تساقط الشعر وهذا المشروب الصباحي المفضل

تساقط الشعر
تساقط الشعر

يفضل الملايين حول العالم بدء يومهم بفنجان من الشاي الساخن، لأن مادة الكفايين تساعد على الشعور بالاستعداد للمهام المقبلة، وللاستفادة كذلك من مضادات الأكسدة الموجودة به.

لكن ربط بعض الأطباء بين تساقط الشعر وتناول الشاي الأسود، لأن مادة التانين الموجودة به تمنع الجسم من امتصاص الحديد، وبالتالي يؤدي إلى نقص نسبة الحديد بالجسم وتساقط الشعر بالنهاية.

اقرأ أيضاً
خطوات للتعامل مع تساقط الشعر بعد الولادة
تساقط الشعر

وتمثل مادة التانين على نحو 11% من الشاي الأسود، مقارنة بنسبة 4.6% الموجودة في القهوة. والتانين عبارة عن مجموعة من الجزيئات الحيوية توجد أيضا في خشب الأشجار واللحاء وأوراق النبات.

وفي حديث لجريدة «صن» البريطانية، أوصت الدكتورة سارة كايات بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي لمكافحة هذا النقص، ومساعدة الجسم في امتصاص الحديد.

كما أوضحت أن فقدان ما بين 100 إلى 150 شعرة يوميا أمر معتاد، لكن التوتر يمكن أن يزيد من ذلك.

وبالمثل، أظهرت الأبحاث أن شرب القهوة يمكن أن يقلل من امتصاص الحديد. ووجدت تجربة أجراها المركز الطبي بجامعة كانساس في الولايات المتحدة أن كوبا واحدا من القهوة مع وجبة هامبورغر قلل من امتصاص الحديد بنسبة 39%.

وبنفس الوجبة، قلل شرب الشاي من امتصاص الحديد بنسبة 64%.

علامات نقص الحديد بالجسم

وتوضح بيانات هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا علامات الإصابة بنقص الحديد، وهي التعب وقلة الطاقة، ضيق في التنفس، دقات قلب ملحوظة (خفقان القلب)، شحوب الجلد.

ونقص الحديد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، ما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والعدوى.

كما يمكن أن يسبب ذلك زيادة خطر الإصابة بمضاعفات تؤثر على القلب أو الرئتين، مثل سرعة ضربات القلب بشكل غير طبيعي أو قصور القلب، أو زيادة خطر حدوث مضاعفات قبل الولادة وبعدها لدى النساء.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa