سعود الطبية: بيكا اضطراب غذائي.. وغالبًا يحدث للأطفال والحوامل

مدينة الملك سعود الطبية
مدينة الملك سعود الطبية

أوضحت مدينة الملك سعود الطبية بأن متلازمة بيكا هي عبارة عن اضطراب غذائي يجعل المصاب به يتناول مواد لا تحتوي على أيّ قيمة غذائية، ويحدث هذا الاضطراب في أغلب الأحيان عند الأطفال والنساء الحوامل وعادة ما يكون مؤقتا.

وأوضحت سعود الطبية أن هذه المتلازمة تحدث أيضا عند الأشخاص الذين يعانون من إعاقات عقلية كونهم غير مدركين للأشياء وخاصة ذوي اضطراب التوحد حيث تكثر لديهم هذه المتلازمة بأكل الطعام الغير صالح، وغالبًا ما يكون أكثر حدة ويستمر طويلاً لدى الأشخاص الذين يعانون من إعاقات شديدة في النمو ومن الممكن أن تكون عواقبها مهددة للحياة.

وقالت الأخصائي النفسي أول إكلينيكي ندى العيسى بأن المصاب بمتلازمة بيكا يتناول بعض الأشياء بانتظام مثل الجليد و الصابون والأزرار والشعر والتراب وما تبقى من السيجارة غير المستخدمة ورماد السجائر والصمغ وكذلك الطباشير والطين.

وأشارت العيسى إلى أنه لا يوجد سبب واحد للبيكا وفي بعض الحالات قد يترافق نقص الحديد أو الزنك أو عنصر غذائي آخر مع البيكا، على سبيل المثال فقر الدم الناتج عادة عن نقص الحديد هو السبب الكامن وراء الإصابة لدى النساء الحوامل، وتكون الرغبة الشديدة في تناول الطعام لدى المصاب علامة على أن الجسم يحاول تعويض مستويات المغذيات المنخفضة، وقد يصاب الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية عقلية معينة مثل الفصام واضطراب الوسواس القهري ببيكا كآلية للتكيف.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa