«النمر» يفنِّد قضاء الغبار على الفيروسات: «علميًا غير صحيح»

وزارة الصحة توجه 3 نصائح مهمة لمرضى الربو ..
«النمر» يفنِّد قضاء الغبار على الفيروسات: «علميًا غير صحيح»

أوضح الدكتور خالد النمر أستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، أنّه لم يثبت علميًا أنّ الغبار يقضي على الفيروسات، مؤكدًا أن التهابات الجهاز التنفسي البكتيرية والفيروسية تزداد أثناء وبعد موجات الغبار مباشرةً.

وأورد النمر عبر حسبه على موقع «تويتر» سؤالًا مفاده: «هل صحيح الغبار يقضي على الفيروسات؟»، ثم أجابه قائلًا: «علميًا غير صحيح... بل تزداد التهابات الجهاز التنفسي البكتيرية والفيروسية أثناء وبعد موجات الغبار مباشرةً».

 كما أوضح استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، أن مضار الغبار الصحية تتمثل في (إثارة الربو، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، وإثارة حساسية الأنف والعين، والتهابات الرئة في كبار السن).

وفي وقت سابق نبهت وزارة الصحة إلى أهمية الوقاية من الغبار، وذلك من خلال الحرص على إغلاق أبواب ونوافذ المنزل بإحكام، وتجنب التعرض للغبار إلا للضرورة القصوى، مع الحرص على ارتداء الكمامات ذات التصفية للهواء مع تغييرها باستمرار.

ووجهت الوزارة 3 نصائح مهمة لمرضى الربو قائلة: »احمل معك دومًا بخاخ الربو الإسعافي الموسع للشعب الهوائية، كما يجب الالتزام بأخذ بخاخ الربو الوقائي في حال صرفه الطبيب لك، ومؤكدة أهمية التوجه إلى أقرب مركز طوارئ في حال كانت الأزمة شديدة، ولم تستجب الحالة للبخاخ«.

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa