خبيرة بالصحة العالمية تعدّد فوائد لقاحات كورونا

وتوصي باستمرار ارتداء الكمامات
خبيرة بالصحة العالمية تعدّد فوائد لقاحات كورونا

أكّدت رئيسة قسم المناعة في منظمة الصحة العالمية، الدكتورة كاثرين أوبراين، أنَّ غالبية نتائج التطعيم باللقاحات حتى الآن تشير إلى أنها فعالة ضد كوفيد 19، مشيرة إلى أنَّ الأدلة المبكرة، التي حصل عليها قسم المناعة في المنظمة العالمية، توضّح أنّ اللقاحات وقائية ضد ظهور الأعراض.

وأوضحت أوبوراين في لقاء مع مجلة "العلوم في خمس" التي يبثها موقع منظمة الصحة العالمية، أنَّ هناك أدلة تشير إلى لقاحات كورونا تمنع الإصابة بالعدوى في الجهاز التنفسي العلوي، مشيرة إلى أنَّ التطعيم باللقاح يقلل كذلك من مدة الإصابة، حتى لو حدث أن أصيب الشخص بالعدوى.

في حين أوضحت المسؤولة الأممية أنَّ البيانات المبكرة لنتائج حملات التطعيم حول العالم كشفت وجود الفيروس للأشخاص الذين تلقوا اللقاح يكون أقل في الجهاز التنفسي عند حدوث العدوى، مقارنة مع من لم يتم تطعيمهم.

وحول ما إذا كانت اللقاحات توفر حماية ضد السلالات المتحورة للفيروس المُستجد والمتغيرات المستقبلية له، قالت أوبراين إن ما هو معروف عن اللقاحات المستخدمة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم هو أنها مازالت فعالة بالنسبة لمعظم المتغيرات، وربما لا تكون فعالة بالدرجة نفسها التي توفرها ضد الفيروس الأصلي لكنها مازالت تتمتع بفاعلية كبيرة.

وقالت رئيسة قسم المناعة في منظمة الصحة العالمية، إنَّ هذه الأسباب مجتمعة تجعل من المهم الاستمرار في ارتداء الكمامات الواقية حتى بعد الحصول على اللقاح، فلا يوجد لدى العلماء أدلة نهائية بشأن الدرجة التي يمكن الحصول عليها من كافة اللقاحات للوقاية من الإصابة بالعدوى أو بشأن كل السلالات المتحورة أو حتى المتغيرات التي ستظهر في المستقبل.

اقرأ أيضًا:

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa