«أسترازينيكا» تنفي وجود علاقة بين لقاحها لـ«كورونا» وتجلط الدم

وسط مطالبات بسحب اللقاح..
«أسترازينيكا» تنفي وجود علاقة بين لقاحها لـ«كورونا» وتجلط الدم

أكدت شركة «استرازينيكا» العالمية أنه لا يوجد دليل علمي يؤكد وجود رابط بين لقاحها لفيروس «كوفيد19» والوفيات الأخيرة التي وقعت في أوروبا بسبب تجلطات الدم، مع تحرك عدد من الدول لوقف استخدام اللقاح بشكل موقت.

وقالت الشركة في بيان، صدر مساء الأحد، إن أكثر من 17 مليون شخص تلقوا لقاحها إلى الآن، ولم تظهر سوى 15 حالة فقط من تجلط الأوردة العميقة و22 حالة من الانسداد الرئوي، حسبما نقلت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

وأضافت: «هذه النسبة أقل بكثير من النسب المتوقع حدوثها بشكل طبيعي في شريحة من السكان لهذا الحجم، ومماثلة في لقاحات كورونا المرخصة».

وقالت آن تايلور من «أسترازينيكا»: «طبيعة الجائحة أدت إلى تركيز متزايد على الحالات الفردية، ونحن نعمل بموجب الممارسات العالمية لمراقبة السلامة للأدوية المرخصة للتأكد من سلامة استخدامه».

وكانت الحكومة الهولندية أعلنت، الأحد، وقف استخدام لقاح «أسترازينيكا» لمدة أسبوعين لحين الانتهاء من التحقيق في سلامته، وكذلك أوقفت أيرلندا وإيطاليا استخدامه.

كما أوقفت الدانمارك والنمسا والنرويج وعشر دول أوروبية أخرى عمليات التلقيح وسط تقارير متزايدة حول وفيات بسبب تجلط الدم. وقال وزير الصحة الهولندي، هوغو دي جونج: «لا يمكننا السماح بأي شكوك حول اللقاح. علينا التأكد من أن الأمور على ما يرام، ولهذا من الحكمة وقف عمليات التلقيح».

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa