«فايزر» تطلب التصريح لاستخدام جرعات اللقاح المعززة للشباب

«فايزر» تطلب التصريح لاستخدام جرعات اللقاح المعززة للشباب

كشفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أن شركتي «فايزر» و«بيونتك» طلبوا من السلطات الفيدرالية المنظمة توسيع ترخيص استخدام اللقاح المضاد لفيروس «كوفيد19»، لتشمل الجرعات المعززة الشباب والبالغين.

ونقلت الصحيفة، اليوم الثلاثاء، عن مصادر مطلعة، لم تذكرها، أنه على الأرجح بشكل كبير أن توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على طلب الشركتين قبل نهاية العام.

وتعتزم الحكومة الفيدرالية توسيع الفئات المؤهلة للحصول على الجرعات المعززة من اللقاحات المضادة، منذ التصريح بالاستخدام الطارئ لها، سبتمبر الماضي.

وسبق ورفض مجلس من الخبراء تابع لهيئة الدواء والغذاء الأمريكية طلب مماثل من «فايزر»، تقدمت به منتصف سبتمبر الماضي. وأوصت اللجنة وقتها باستخدام الجرعات المعززة في حالة الطوارئ لمن هم فوق الـ65 عامًا، الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس أو أصحاب الأمراض المزمنة.

وسبق وأعرب الرئيس، جو بايدن، عن رغبته في أن يكون جميع البالغين مؤهلين للحصول على الجرعات المعززة، بسبب مخاوف من تراجع فاعلية اللقاحات المضادة بمرور الوقت.

وكانت الإدارة تهدف إلى طرح المعززات بحلول الأسبوع الثالث من سبتمبر، لكنها اضطرت إلى تأجيل الخطوة بعد أن قال المنظمون إنهم بحاجة إلى مزيد من الوقت لتحليل البيانات.

وفي الوقت الحالي، المتلقون للقاح «فايزر» و«موديرنا» مؤهلين لجرعة ثالثة بعد مرور ستة أشهر على الأقل من الجرعة الثانية، من يبلغ 65 عامًا فأكثر.

اقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa