حذرت من انتقاله للحيوانات.. الصحة العالمية ترفع درجة التهديد العالمي لجدري القرود

جدري القرود
جدري القرود

رفعت منظمة الصحة العالمية درجة التهديد العالمي لجدري القرود إلى «معتدل»، وذلك وسط مخاوف من انتقال الفيروس إلى الحيوانات وعدم القضاء عليه أبدا؛ حيث جاء القرار بعد انتشاره في عشرات الدول، موضحة أن «انفجار الحالات التي لا صلة لها ببعضها البعض أو بإفريقيا موطنه الأصلي، يعني أن الرقم الحالي من المرجح أن يكون أقل من الواقع».

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أنه «إذا استمرت العدوى، فإن الأشخاص المعرضين للخطر والأطفال، سيصابون به»، وهم ضمن الفئات التي قد تفقد حياتها بسبب الفيروس، وفق صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

اقرأ أيضاً
جدري القرود في سطور.. الأعراض وطرق الانتقال وسبل الوقاية
جدري القرود

كما حذرت من أن تصنيفها المعتدل يمكن أن يصبح «مرتفعا»، وذلك إذا استغل الفيروس الفرصة لإثبات نفسه كمُمرض بشري، وانتشر إلى الفئات الضعيفة.

وقالت الصحة العالمية في بيان لها: «الظهور المفاجئ والنطاق الجغرافي الواسع للحالات، يشيران إلى انتقال الفيروس على نطاق واسع بين البشر»، والذي ينتشر من خلال ملامسة الجلد للجلد أو قطرات الأشخاص المصابين، محذرة من أن زيادة حالات الإصابة بجدري القرود تشير إلى أن الفيروس ربما كان ينتشر دون التعرف عليه لعدة أسابيع أو أكثر.

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أوضحت في وقت سابق الخطوات التي يتوجب على الدول حول العالم القيام بها للوقاية من جدري القرود، ومنع انتشاره داخل المجتمعات المختلفة.

وقالت الصحة العالمية «يسهم تقييد عمليات نقل الثدييات الإفريقية الصغيرة والقردة أو فرض حظر على نقلها إسهامًا فعالًا في إبطاء وتيرة اتساع نطاق انتشار الفيروس إلى خارج إفريقيا».

وأضافت: «ينبغي ألا تُطعّم الحيوانات المحبوسة ضدّ الجدري، بل ينبغي عوضًا عن ذلك عزل تلك التي يُحتمل أن تكون مصابة منها بعدوى المرض عن الحيوانات الأخرى ووضعها قيد الحجر الصحي فورًا».

وأكدت ضرورة وضع جميع الحيوانات التي قد تخالط أخرى مصابة بعدوى المرض قيد الحجر الصحي ومناولتها في إطار اتخاذ التحوطات المعيارية وملاحظتها في غضون 30 يومًا من أجل الوقوف على أعراض إصابتها بجدري القردة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa