خطوات بسيطة تساعد في التغلب على الأرق

خطوات بسيطة تساعد في التغلب على الأرق
الأرق

يحتاج البالغون إلى ما بين سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة، فيما يعاني كثيرون من الأرق، وهو اضطراب النوم الأكثر شيوعًا.

وعلى مدى فترة طويلة من الزمن، أشار الخبراء في «مايو كلينيك» إلى أن الأرق يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الصحة العقلية، مثل القلق أو الاكتئاب.

اقرأ أيضاً
أعراض الأرق و6 طرق للحصول على نوم عميق
 الأرق

ومن أجل الحصول على جدول نوم صحي، هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن أن تساعد. أولًا يجب الالتزام بالاستيقاظ والنوم في الوقت نفسه كل يوم.

ويعد وقت النوم المتسق، بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع، أو عندما لا تحتاج إلى الاستيقاظ، أمرا حيويا لمساعدة جسمك على الاستعداد للنوم بسهولة أكبر.

وخلال النهار، يمكن أن يساعدك البقاء نشيطًا للمساعدة في الحصول على نوم هانئ ليلًا. وتحقق أيضًا من أي دواء قد تتناوله والذي قد يكون له تأثير جانبي على الأرق.

وإذا كان هذا هو الحال بالنسبة لك، فتحدث إلى طبيبك حول الآثار الجانبية ومناقشة ما إذا كان هناك دواء بديل يمكنك تجربته.

ورغم أن القيلولة قد تكون مغرية، خاصة إذا لم تنم جيدا في الليلة السابقة، فإنها ليست فكرة جيدة إذا كنت تعاني بالفعل من الأرق. كما أنه من الأفضل تجنب الكافيين، خصوصًا خلال الليل.

ويرتبط الأرق بالحالات المزمنة والمهددة للحياة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

وتشمل أعراض الأرق، صعوبة النوم ليلًا، والاستيقاظ أثناء الليل، والاستيقاظ مبكرًا جدًا، وعدم الشعور بالراحة بعد النوم ليل، كذلك التعب أثناء النهار أو النعاس.

ومن الأعراض الأخرى العصبية أو الاكتئاب أو القلق، وصعوبة الانتباه أو التركيز على المهام أو التذكر.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa