أعراض الأرق و6 طرق للحصول على نوم عميق

أعراض الأرق و6 طرق للحصول على نوم عميق
أعراض الأرق

الأرق طوال فترات الليل من الأشياء المُزعجة التي تُصيب الكبار والصغار في معظم الأوقات، فضلًا عن الإصابة باضطراب النوم الأكثر شيوعا.

أعراض الأرق

تختلف أعراض الأرق من شخص لآخر، فضلًا عن أنه يسبب العديد من المشاكل ومنها:

اقرأ أيضاً
بالفيديو.. أستاذ اضطرابات النوم يوضح المقصود بـ«الأرق المزمن»
أعراض الأرق

1- صعوبة النوم ليلا.

2- الاستيقاظ أثناء الليل.

3- الاستيقاظ مبكرا جدا.

4- عدم الشعور بالراحة بعد النوم ليلا.

5- التعب أثناء النهار أو النعاس.

6- العصبية أو الاكتئاب أو القلق.

7- صعوبة الانتباه أو التركيز على المهام أو التذكر.

8- زيادة الأخطاء أو الحوادث.

9- القلق المستمر بشأن النوم.

مخاطر الأرق

الأرق لفترات طويلة المدى من الممكن أن تؤدي إلى عدة مخاطر ومنها الآتي:

1- يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الصحة العقلية.

2- القلق أو الاكتئاب.

3- الأرق أيضا بالحالات المزمنة والمهددة للحياة.

4- ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

طرق لتجنب الأرق

بحسب الموقع الطبي «مايوكلينك»، هناك العديد من الطرق لتجنب الأرق والحصول على جدول نوم صحي ومنها الآتي:

1- الالتزام بالاستيقاظ والنوم في نفس الوقت كل يوم.

2- يعد وقت النوم المتسق، بما في ذلك عطلات نهاية الأسبوع (أو عندما لا تحتاج إلى الاستيقاظ)، أمرا حيويا لمساعدة جسمك على الاستعداد للنوم بسهولة أكبر.

3- خلال النهار، يمكن أن يساعدك البقاء نشيطا للمساعدة في الحصول على نوم هانئ ليلا. وتحقق أيضا من أي دواء قد تتناوله والذي قد يكون له تأثير جانبي على الأرق.

4- تحدث إلى طبيبك حول الآثار الجانبية ومناقشة ما إذا كان هناك دواء بديل يمكنك تجربته.

5- على الرغم من أن القيلولة قد تكون مغرية، خاصة إذا لم تنم جيدا في الليلة السابقة، إلا أنها ليست فكرة جيدة إذا كنت تعاني بالفعل من الأرق.

6- تجنب الكافيين.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa