دراسة : الاكتئاب مرتبط بانخفاض احتمالية إنجاب الأطفال

دراسة : الاكتئاب مرتبط بانخفاض احتمالية إنجاب الأطفال

توصلت دراسة حديثة إلى أن هناك صلة بين الاكتئاب وانخفاض احتمالية الإنجاب لدى الرجال بنسبة تصل إلى 33%، وللنساء بنسبة 15%.

الاكتئاب وانخفاض احتمالية الإنجاب

واعتمدت الدراسة على فحص أكثر من 1.4 مليون مشارك وتم دراسة العلاقة بين التشخيص بالاكتئاب واحتمالية إنجاب الأطفال، وكذلك عدد الأطفال المولودين بالفعل، في فنلندا بين عامي 1960 و1980.

وقالت "كاترينا غولوفينا " الباحثة الرئيسية للدراسة، إن نتائج الدراسة أكدت وجود علاقة بين الاكتئاب وانخفاض احتمالية إنجاب الأطفال وكلك انخفاض عدد الأطفال بين الرجال والنساء.

انخفاض احتمالية الإنجاب لدى الرجال المصابين بالاكتئاب

وأوضّحت الدراسة التي تم نشرها في مجلة American Journal of Obstetrics and Gynecology أن الرجال المصابون بالاكتئاب لديهم احتمالات أقل بنسبة 33% مقارنة بالرجال غير المصابين بالاكتئاب.

وكذلك تنخفض احتمالية الإنجاب لدى النساء المصابات بالاكتئاب بنسبة 15%.

أسباب الاكتئاب والقلق


ويعد مرض الاكتئاب من أكثر الأمراض انتشارًا في الآونة الأخيرة وله العديد من التأثيرات الصحية على الفرد ولذلك يجب على المصاب عدم الاستسلام للاكتئاب والشفاء منه، مع أهمية اللجوء إلى طبيب نفسي لمساعدته على تخطي تلك الأزمة، وفيما يلي بعض الأسباب التي قد تسبب الاكتئاب:

- الذكريات المؤلمة، والأحداث القاسية خلل فترة الطفولة والتي يكون لها الدور الأكبر في تكوين نفسية الفرد.

- الإصابة بأمراض عضوية خطيرة.

- العوامل الوراثية، حيث تزداد نسبة الإصابة بالاكتئاب في حال تمت إصابة أحد أفراد العائلة الممتدّة بالقلق والاكتئاب النفسي.

- كثرة الضغوط اليومية.

- التعرّض لصدمة عاطفية قوية، مثل فقدان شخص عزيز أو فقدان الوظيفة.

- التعامل مع أشخاص سلبيين في البيئة المحيطة.

- لفشل في الدراسة أو العمل، وعدم القدرة على تحقيق الذات.

ويمكن علاج الاكتئاب من خلال ممارسة الرياضة حيث أثبتت العديد من الدراسات فعاليتها في علاج الاكتئاب والتخلص من الطاقة السلبية.

 وكذلك تناول غذاء صحي وتضمين الأطعمة المهدئة بالنظام الغذائي مثل اليانسون والكاكاو والشوكولاتة الداكنة.

logo
صحيفة عاجل
ajel.sa